يوم العمال العالمي labor day : احتفال جوجل بمناسبة اليوم العالمي للعمل وإحياء ذكري هايماركت

يوم العمال العالمي labor day : احتفال جوجل بمناسبة اليوم العالمي للعمل وإحياء ذكري هايماركت

يوم العمال العالمي labor day أو اليوم العالمي للعمل، يومٌ يحتفل به معظم بلدان العالم تذكيراً وتخليداً لذكري عمال مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً يحتفل به محرك البحث العالمي الشهير جوجل من خلال تغير شعاره تقديراً منه لهذه المناسبة ومعرفة أهميتها، وتأكيداً منه علي مشاركته الإيجابية في كافة الأحداث المجتمعية ليساعد في نشر الوعي، وإليكم تاريخ عيد العمال.

يوم العمال العالمي labor day

يحتفل الكثير من دول العالم بيوم “اليوم العالمي للعمل“، في الأول من شهر مايو من كل عام، ليكون بذلك عطلة رسمية في في معظم الدول وأيضاً في مصر، فهذا اليوم يعد رمزاً لمكافحة ونضال الطبقة العاملة.

ويرجع تاريخ هذا اليوم إلي عام 1884، وهو تاريخ اجتماع اتحاد المهن النظامية والنقابات العمالية في مدينة شيكاغو صاحبة الحدث الرئيسي لعيد العمال، وكانت مطالبهم عبارة عن “يومُ عملٍ من ثماني ساعات”، ولم يكن لديهم مطالب أخري سوي تقليص عدد ساعات العمل.

وفي 1 مايو 1886 في أواخر القرن التاسع عشر،  أعلنت النقابات العمالية الأمريكية انتفاضتها، حيث نظم العمال في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً في مدينة تورنتو إضراباً عن العمل، وتمت مشاركة حوالي 400 ألف عامل في هذا الإضراب، مطالبين بتحديد ساعات العمل.

مذبحة هايماركت

جاءت الإضرابات التي نظمها العمال تحت شعار ” الحركة الاقتصادية في المدينة، وفي الرابع من مايو 1886 اجتمع ألاف المضربين في ساحة هايماركت، وجاءت الشرطة وفتحت النار علي المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، فقام أحد الأشخاص بإلقاء قنبلة أدت لمقتل عدة أشخاص.

ونتيجةً لذلك تم اعتقال عددٌ من القيادات العمالية، وتم الحكم علي أربعة أفراد منهم بالإعدام، وتم تنفيذ الحكم بالإعدام شنقاً حتي الموت، والحكم علي الآخرين بالسجن لفترات مختلفة، وبعد مرور عدة سنوات تم الكشف عن براءة العمال من التفجير الذي أدي إلي مقتل العديد، وأن الشرطة هي من دبرت ذلك.

وتمت إعادة المحاكمة، لتحكم المحكمة علي الأفراد الذين تم إعدامهم بالبراءة من التهمة التي نُسبت إليهم، ومنذ ذلك الحين أصبح الأول من مايو / أيار يوم العمال العالمي أو عيد العمال تخليداً لذكري العمال المناضلين والمكافحين ومرتبطاً بشهداء هايماركت.

احتفال جوجل بمناسبة اليوم العالمي للعمل

يوم العمال العالمي
اليوم العالمي للعمل Labor Day شعار جوجل اليوم احتفالاً بجهود العمال وإجازة رسمية اليوم

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بمناسبة عيد العمال أو اليوم العالمي للعمل أو يوم العمال العالمي ، تخليداً لذكري العمال ونشر الوعي بين الأفراد، لحثهم علي قيمة وأهمية العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *