طريقة تصنيع الفسيخ في المنزل من الألف إلى الياء بكل دقة

طريقة تصنيع الفسيخ في المنزل من الألف إلى الياء بكل دقة

يبحث الكثيرون عن طريقة تصنيع الفسيخ في المنزل، وسنقدم خلال هذا المقال طريقة مبهرة لتحضر وجبة الفسيخ في المنزل من الألف إلى الياء. حيث أن أكلة الفسيخ من الأكلات المصرية الشهيرة التي يتناولها المصريون في أعياد شم النسيم منذ عهد المصريين القدماء.

ويتميز الفسيح برائحته القوية. ويعتبر من الأكلات المفضلة لدى الكثيرون رغم التحذيرات الطبية من خطورة تناوله. حيث يتم حفظ وتخزين سمك البوري المملح بدون أي عمليات طهي. وقد يمثل الفسيخ خطورة على صحة الإنسان إذا لم يتم تصنيعه وتخزينه بطريقة صحيحة.

طريقة تصنيع الفسيخ في المنزل

وسوف نستعرض الخطوات الصحيحة لتصنيع الفسيح منزليًا:

اختيار السمك المناسب:

قبل البدء في تصنيع الفسيخ يراعى التأكد من شراء السمك البوري الطازج. كذلك التأكد من سلامة السمكة من خلال النظر إلى لون الخياشيم. وكذلك التأكد من لونها الوردي. وملاحظة تماسك جسم السمكة وقشرها. كما يجب أن يكون حجم السمكة متوسط.

"<yoastmark

مراحل تصنيع الفسيخ في المنزل

1- يتم غسل سمك البوري بعناية شديدة تحت مياه جارية. والتأكد من تنظف الخياشيم وإزالة القشور.

"<yoastmark

2- يراعى تعليق السمك من الذيل عن طريقه ربطه بخيط وتعليقه لمدة 10 ساعات على الأقل. للتخلص من المياه والتجمعات الدموية بداخله. وكذلك التأكد من تجفيف السمك جديًا قبل البدء في خطوات التصنيع.

"<yoastmark

3- تجهيز خليط من الملح الخشن المخصص للفسيخ والكركم والشطة وخلطهم. ثم القيام بدهان سمك البوري بالخليط جيدًا من الخارج. بالإضافة إلى حشو الخياشيم بالخليط مع الضغط حتى تمتلئ الخياشيم بالملح.

"<yoastmark

4- بعد إتمام عملية دهان السمك بالخليط يتم رص السمك في كيس بلاستيك ورش الملح عليه. كذلك الحرص على تفريغ الكيس من الهواء قدر الإمكان. وتكرار لف السمك في أكثر من طبقة من أكياس البلاستيك.

"<yoastmark

5- يلف الكيس بعد ربطه بورق الفويل الحراري بإحكام، ثم يلف في شكارة. وأيضا يتم إحكام الإغلاق بشريط لاصق ويتم تركه في مكان لمدة لا تزيد عن 20 يومًا.

"<yoastmark

6- بعد إتمام فترة التخزين يتم فك طبقات البلاستيك من على الفسيخ باستخدام مقص، ثم غسله تحت الماء لإزالة أثار الملح الزائد، وبعدها نقوم بتنظيف الفسيخ من الأشواك وسلسلة الظهر قدر الإمكان باستخدام معلقة أو سكين، ويراعى التخلص من رأس السكة لوجود كمية ملح كبيرة بها.

"<yoastmark

تعليقات

  • احلى فسيخ ده ولا ايه.
    انا اتعلمت درس جديد وجيد اليوم وهو كيفية عمل الفسيخ المصري بالطريقة المثلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *