ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟ والأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج وموعد 27 رجب بالتاريخ الميلادي

ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟ والأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج وموعد 27 رجب بالتاريخ الميلادي

تصدر سؤال ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟ وموعد ليلة الإسراء والمعراج وأفضل الأدعية للاحتفال بحلولها قائمة اهتمامات الكثير من المسلمين خلال الفترة الحالية بالتزامن مع حلول موعدها خلال الساعات القليلة المقبلة، والتي تحل في يوم السابع والعشرين من شهر رجب كل عام، وهي الليلة التي فرض الله فيها الصلاة على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، وبها أُسري النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس وصعد إلى السماء.

ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟

وقالت دار الإفتاء المصرية في ردها على سؤال ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يحرص على الصيام في رجب لما له من مكانة عظيمة عند الله، لكن لم يرد أن صيام الإسراء والمعراج سنة عن النبي.

وأوضحت الإفتاء في إجابتها أن صيام ليلة الإسراء والمعراج يعد من التطوع. لأنه لم يرد به نص نبوي صريح، حتى ولو كان من باب الاحتفال بهذه الذكرى العطرة.

وأضافت أن صيام ليلة الإسراء والمعراج لا مانع شرعي من صيامه تطوعًا؛ لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج
ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج

وعن موعد ليلة الإسراء والمعراج للعام الهجري 1443. نشرت دار الإفتاء المصرية أن ذكرى الإسراء والمعراج تأتي ليلة 27 رجب من كل عام. والتي توافق يوم الأحد 27 فبراير الجاري.

وتبدأ من مغرب اليوم الأحد وحتى مطلع فجر غدًا الإثنين الموافق 28 فبراير. وذلك في منشور عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟ وموعد حلول ذكرى الإسراء والمعراج بالتاريخ الميلادي
ما حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟ وموعد حلول ذكرى الإسراء والمعراج بالتاريخ الميلادي

هل يجوز صوم ليلة الإسراء والمعراج؟

وقالت الإفتاء إنه يجوز صيام يوم يوم 27 رجب ليلة الإسراء والمعراج احتفاء بنزول وفرض الصلوات الخمس وبأن الله منى على رسولنا صلى الله عليه وسلم بمعجزة الإسراء والمعراج، مشيرة إلى أن الصيام طاعة مطلوبة فى هذه الأوقات فى رجب وشعبان وذلك من أجل تعويد النفس على الصيام وتمهيدًا لشهر رمضان الكريم.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت اليهم ورضيت عنهم وغفرت لهم، اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة”.

يارب اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة واكتبنا فيها ممن وسعت لهم في رزقهم وباركت لهم في عملهم ومالهم وذريتهم يارحمن ”

اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يارب العالمين

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *