متى عطلة الاسراء والمعراج 2024 – 1445

متى عطلة الاسراء والمعراج 2024 – 1445

متى عطلة الاسراء والمعراج 2024 – 1445 حيث يبدأ موعد ليلة الإسراء والمعراج هذا العام من مغرب يوم الأربعاء 7 فبراير 2024م الموافق 26 رجب 1445هـ وينتهي مع فجر يوم الخميس  8 فبراير 2024م الموافق 27 رجب 1445هـ.

ولقد كانت ولا تزال من أهم المناسبات الدينية الإسلامي التي ينتظرها كافة المسلمين في مشرق الأرض ومغاربها نظرًا إلى أنها مرتبطة بمناسبة مهمة جدًا وهي ذكرى إسراء سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ من مكة المكرم إلى القدس. والمعراج الشريف إلى السماء والوصول إلى سدرة المنتهي. وسوف يتم من خلال موقع ثقفني فيما يلي توضيح موعد وتاريخ هذا اليوم بالتفصيل.

ما هي رحلة الإسراء والمعراج ؟

إن ليلة الإسراء والمعراج من المعجزات الإلهية التي منَّ الله سبحانه وتعالى على سيد الخلق سيدنا محمد – عليه أفضل الصلاة والسلام بها – والتي كانت من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام. بل هي أعظم رحلة في التاريخ. وكانت تلك الليلة في العام الحادي عشر أو الثاني عشر تقريبًا من الهجرة، حيث قد أسري بسيدنا محمد مع جبريل عليه السلام علي البراق وذلك من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى بيت المقدس وفي القدس الشريف أم سيدنا محمد كاف الأنبياء والمرسلين السابقين له، ولقد عرج رسولنا الكريم من بيت المقدس إلى السماء العلا حتى وصل إلى سدرة المنتهى.

وتكريمًا لرسولنا الكريم  – صل الله عليه وسلم – ولهذه الرحلة الشريفة والمباركة ؛ ففي القرآن الكريم تم تسمية باسم (الإسراء) ولقد تمت الإشارة إلى هذا الحدث العظيم في الآية الأولى من سورة الإسراء في قوله تبارك وتعالى في بداية السورة:

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى}

متى عطلة الاسراء والمعراج 2024 – 1445

[يوم الخميس 8 فبراير 2024م – الموافق 27 رجب 1445 هـ] ؛ حيث تحتفل الأمة الإسلامية بكافة أقطارها بذكرى رحلة الإسراء والمعراج في كل عام هجري جديد في يوم الـ 27 من شهر رجب، وعلى الرغم أن البعض يُشير إلى أن هذا التاريخ ليس دقيقًا. إلا أن البعض الآخر يرى أن هذا التاريخ هو الأقرب بالفعل إلى موعد ليلة الإسراء والمعراج. لذلك تحتفل جميع الدول الإسلامية بليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من رجب سنويًا.

متى عطلة الإسراء والمعراج 1445 في الكويت والدول العربية

يتساءل الكثير من المواطنين هل يوم الإسراء والمعراج سوف يكون إجازة من العمل أم لا، ويذكر أن هناك بعض الدول التي تعطي مواطنيها إجازة رسمية في يوم الإسراء والمعراج احتفاءًا بهذا اليوم المبارك، ولقد قامت حكومة دولة الكويت بالفعل باعتبار يوم ذكرى الإسراء والمعراج إجازة رسمية لجميع العاملين بالقطاعين العام والخاص مدفوعة الأجر هذا العام. وتبلغ مدة الإجازة يوم واحد فقط والذي يوافق يوم  الثامن  8 من شهر فبراير شباط لسنة 2024م الموافق السابع والعشرين 27 من شهر رجب لسنة 1445هـ ؛ وذلك حتى يتمكن كل مواطن مسلم من الاحتفال بهذه الليلة عبر إقامة حلَقات الذكر والندوات الثقافية الدينية والإكثار من الأعمال الصالحة وقراءة القرآن وغيرها.

ويُعد شهر رجب السابع من بين ترتيب الشهور الهجرية ، وهو أيضًا من الأشهر الأربعة الحرم ومن المستحب القيام بالأعمال والعبادات  الصالحة به خصوصًا عبادة الصيام والتقرب إلى الله تعالى بالنوافل والصدقات ؛ لنيل عظيم الأجر والثواب، والاستعداد لشهر رمضان المبارك الذي لا يفصله عن رجب سوى شهر واحد فقط هو شهر شعبان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *