التخطي إلى المحتوى

ترقب الإعلان عن أسماء مستفيدي برنامج حساب المواطن 1438 من ملايين السعوديين، حيث يعتبر حساب المواطن من أهم أليات المملكة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وإليكم كافة تفاصيل البرنامج من حيث طريقة التسجيل، وموعد صرف البدل النقدي وأليات الاستحقاق  ورابط الاستعلام عن أسماء مستفيدي حساب المواطن فور إطلاقه ونتائج الأهلية.

ويعد حساب المواطن السعودي برنامجاً إلكترونياً تم إطلاقه من قبل الحكومة السعودية من أجل الأسر محدودي الدخل بزيادة الدعم النقدي للمواطن الذي يستحق للدعم الحكومي، ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال منصة إلكترونية موحدة خاصة بالبرنامج، ومن المقرر أن يمر بثلاث مراحل حتي يستفيد المواطن من الدعم النقدي المقدم من برنامج حساب المواطن 1438 .

تفاصيل برنامج حساب المواطن 1438

حساب المواطن هو برنامج وطني تم إنشاؤه من أجل رفع كفاءة الدعم الحكومي المُقدم للمواطنين للمستحقين فعلياً بشكل مباشر عن طريق التحويل المصرفي علي حساباتهم البنكية الشخصية، وتعد البوابة الرسمية للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتسجيل حساب المواطن الموحد، وقد تم الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بأليات صرف البدل النقدي للأفراد مستحقي الدعم الذكي وأليات الاستحقاق الخاصة ببرنامج البدل النقدي، وسوف يتم صرف أول بدل نقدي في الشهر السابق لزيادة الأسعار علي منتجات الطاقة والمياه.

ويقوم برنامج حساب المواطن السعودي علي مبدأ العدل في تقديم البدل النقدي لكل فئة وتغيره علي حسب حجم الأسرة، ويتم احتساب البدل المالي المستحق للأشخاص بناءً علي الآثار المباشرة وغير المباشرة المحتمل وقوعها جراء الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، ويتم صرفه نقداً وذلك للتشجيع علي الموازنة والادخار.

وسيتم إبلاغ مستفيدي برنامج حساب المواطن 1438 من البدل النقدي عبر رسائل نصية علي الهواتف الجوالة أو من خلال دخول موقع حساب المواطن الرسمي وعبر حساباتهم الشخصية علي الموقع الإلكتروني، ولن يتم عرض أسماء مستفيدي حساب المواطن الدعم عبر وسائل الإعلام حفاظاً علي الخصوصية والسرية.

برنامج حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي

 أهداف ومراحل برنامج حساب المواطن

استهدف برنامج حساب المواطن الأسر أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة من أجل تقديم الدعم الحكومي لهذه الأسر لتخفيف الآثار والأعباء الناجمة والمترتبة علي الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، ومنذ تم إطلاق البوابة الإلكترونية وهو يستقبل الطلبات للتسجيل بالبرنامج.

ويمكن للأسر السعودية أو المواطن السعودي المستقل أو أسرة الأم المتزوجة بغير سعودي وحاملو بطاقات التنقل، الاستفادة من حساب المواطن والتسجيل به والاستعلام بعد ذلك عن أسماء المستفيدين من برنامج حساب المواطن 1438 ، وتتمثل أهداف برنامج الدعم النقدي في الآتي:

  • تخفيف الآثار والأعباء الناتجة عن الإصلاحات المختلفة للاقتصاد بالمملكة العربية السعودية علي أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة.
  • تطوير نظام إلكتروني شامل يسهل من خلاله تقديم الدعم الذكي للمواطنين ورفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.
  • تشجيع وتحفيز المواطنين علي ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه، وذلك لاحتساب البدل النقدي بناءً علي مستويات الاستهلاك الرشيد للمواطنين.

ويمر حساب المواطن بثلاث مراحل وهي، مرحلة التسجيل وجمع المعلومات، والمرحلة الثانية وهي مرحلة الإعلان عن نتائج أهلية الاستحقاق ويتم حسابها علي أساس المعلومات الصحيحة المقدمة من المواطن، والمرحلة الأخيرة تتمثل في استحقاق البدل وبدء الصرف للمستحقين، ويتم إعلام المسحقين م برنامج حساب المواطن عن طريق رسائل نصية sms أو عن طريق الدخول إلي موقع حساب المواطن الإلكتروني.

رابط التسجيل والاستعلام عن مستفيدي حساب المواطن

منذ فتح باب تسجيل حساب المواطن وهو يستقبل طلبات التسجيل يومياً حتي الآن وقد شهد الرابط الخاص به تسجيل أكثر من 12 مليون مواطن خلال المرحلة الأولي والتي يتم خلالها جمع البيانات والمعلومات عن المتقدمين تمهيداً للدخول في المرحلة التالية وهي تحديد الأهلية والاستحقاق للبدل النقدي المقدم للمستحقين الفعليين والإعلان عن أسماء مستفيدي البرنامج.

رابط التسجيل في حساب المواطن

تنويه : وسط تأكيد مستمر علي عدم وجود تاريخ نهائي للتسجيل في حساب المواطن السعودي من قبل المشرف العام علي برنامج حساب المواطن 1438 المهندس ماجد العصيمي، وأيضاً لم يتم تحديد موعداً محدداً لصرف البدل المالي للمستفيدين، ولكن سيتم صرف أول بدل نقدي في الشهر السابق لزيادة أسعار منتجات الطاقة والمياه، وسط دعوه متكررة للمواطنين بأهمية التسجيل في حساب المواطن 1438 ، ولكل مواطن سعودي الحق في التسجيل، وبعد ذلك يقوم بالاستعلام عن نتائج الأهلية، لحين إعلان اسماء المستفيدين.

وهناك الملايين في انتظار بدء المرحلة الثانية من البرنامج وهي مرحلة الأهلية والاستحقاق لمعرفة  المستفيدين من الدعم الحكومي، ويأتي بعد هذه المرحلة مرحلة صرف البدل المالي الذي تم تحديده بأن سيتم صرفه في الشهر السابق لزيادة الأسعار، وإليكم شرح طريقة التسجيل في البرنامج من خلال الفيديو التالي.

برنامج حساب المواطن 1438

برنامج حساب المواطن 1438

ونوه برنامج حساب المواطن 1438 علي المستفيدين أنه في في حال إن كان المتقدم سيسجل بالبرنامج كفرد مستقل، فإنه لابد من إثبات استقلالية المسكن، ويتم إثبات ذلك بتقديم صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء.

موعد رفع حساب المواطن للمقام السامي

صرح المشرف العام علي حساب المواطن بأن عدد الذين سجلوا في البرنامج قد تجاوز عددهم 12 مليون سعودي، منهم 227 ألف بحاجة إلي تقديم مستندات إضافية كي يثبتوا استحقاقهم للدعم، وناشد المواطنين بضرورة تحديث البيانات بعد صدور الأمر الملكي بإعادة البدلات والمكافآت والحوافز المالية.

وأضاف أن طلب مستندات الثبوتية لمسجلي برنامج حساب المواطن 1438 سوف يكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكداً أن التسجيل في البرنامج اختيارياً، ويتم التواصل مع المواطنين عن طريق رسائل نصية من أجل التعريف بالبرنامج، ومن خلال موقع ثقفني يمكنكم معرفة المزيد حول حساب المواطن.

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال تقدم رب الأسرة بطلب التسجيل مع توافر المستندات والوثائق المطلوبة، ويقوم بإضافة الأبناء والزوجة ومن يسكن معه في نفس المنزل كتابعين له، ويقوم البرنامج بإضافة جميع مستفيدي المعاشات الضمانية بشكل تلقائي، وقد أعلن برنامج حساب المواطن من خلال خدمة العملاء علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن البرنامج لا يزال في مرحلة التسجيل والتقديم وسيتم الإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق قريباً.

شائعات حول حساب المواطن

أثير عدد من الشائعات حول برنامج حساب المواطن 1438 وقد تم الرد علي هذه الشائعات، وتمثلت أولي الشائعات في تحديد قيمة الحد الأقصى للدخل وهي 21.160 ريال سعودي، وأوضح حساب المواطن أنه لم يتم إقرار الحد الأعلى حتي الآن، أما عن الشائعة الثانية فقد تمثلت في حساب دخل الزوجة ضمن الدخل للأسر، وأوضح البرنامج أنه لم يتم إقرار السياسات الخاصة بالبرنامج.

وجاءت الشائعة الثالثة متمثلةً في أن المرأة لا تأتي إلا كتابع دائماً أثناء التسجيل، وأوضح البرنامج أنه من حق المرأة التسجيل في حساب المواطن كربة منزل عند انطباق الشروط عليها، أما عن الشائعة الرابعة وهي أن المواطنين من أصحاب الحسابات البنكية غير النشطة لن يستطيعوا التسجيل في البرنامج، ورداً علي ذلك فقد صحح البرنامج أن أصحاب الحسابات غير النشطة يستطيعون التسجيل، ولكن لن يستطيعوا الحصول علي البدل النقدي وقت الصرف.

لذلك قام برنامج حساب المواطن بدعوة المواطنين بضرورة تفعيل الحسابات البنكية للحصول علي البدل النقدي، لأنه سيتم إيداع المستحقات بشكل مباشر في هذه الحسابات، وناشد برنامج حساب المواطن المواطنين بالتسجيل في البرنامج، ومن خلال ثقفني نتابع بصفة مستمرة أخر أخبار برنامج حساب المواطن 1438 .

وكان قد صرح ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أثناء حديثه عن برنامج حساب المواطن، أن البرنامج تحول من درع يقي المواطنين السعوديين من غلاء الأسعار الناجم عن الإصلاحات الاقتصادية إلي “أيقونة كرم”، بعد أن أصبح قريباً من ضم ذوي الدخل فوق المتوسط، وتم الإعلان رسمياً أن المستحقين فعلياً قد وصل عددهم إلي 10 ملايين مواطن، وسط ترقب المواطنين إقرار الآليات والسياسات برنامج حساب المواطن 1438 وبدء صرف البدل النقدي حسب كل فئة مستحقة.

انتظار إقرار سياسات حساب المواطن

انتظر الكثير من المواطنين بالمملكة إقرار السياسات الخاصة ببرنامج حساب المواطن، ومن ثم البدء في صرف المستحقات المالية كبدل نقدي للفئات المستحقة للدعم، حيث تأخر إقرار آليات البرنامج مما أدي إلي إثارة التساؤلات بين المواطنين، حيث كان من المقرر أن يتم رفع السياسات للمقام السامي لإقرار البرنامج في الأول من شهر مايو الجاري كما صرح المشرف العام علي حساب المواطن.

ولكن حتي الآن لم يصرح أحد المسؤولون عن البرنامج لوضع حداً لتكهنات وتساؤلات المواطنين، حيث يعد حساب المواطن من أكثر الأمور التي تشغل بال المواطنين بالمملكة، ويرجع ذلك إلي أهمية المرحلة التي ينتظرها المواطنين وهي مرحلة إقرار السياسات التي سيتم علي أساسها توزيع الدعم علي المواطنين بناءً علي معطيات المواطنين التي قدموها خلال التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 .

ومن المقرر أن يتم تحديد المبلغ النقدي المخصص لكل أسرة مسجلة في حساب المواطن بناءً علي ظروف ودخل كل أسرة وعدد الأفراد، وسوف يختلف البدل المالي علي حسب كل فئة وليس هناك مبلغاً موحداً لكافة الفئات، ولكن سوف يتم تحديد ذلك بناءً علي السياسات المالية الموضوعة ترشيداً للاستهلاك العام لمنتجات الطاقة، تشجعياً من المملكة علي الترشيد في الاستهلاك.

وسيتم الإعلان خلال الأيام القليلة المقبلة عن كافة تفاصيل برنامج حساب المواطن 1438 المتعلقة بالسياسات التي سيعتمد عليها ومقدار الدعم المقدم للفئات المستفيدة، وكان قد صرح ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن هناك ما يصل إلي عشرة ملايين مستفيد من البرنامج حوالي 40% من سكان المملكة، مشتملاً بذلك علي الطبقة الفوق متوسطة، ومضيفاً إلي ذلك أنه سيكون هناك تفاوتاً في المخصصات المالية بين كل طبقة وأخري، مما يؤدي إلي خلق موازنة بين حجم الإنفاق وقدرة المواطن علي تحمل الأعباء وزيادة الأسعار القادمة علي أسعار الطاقة، وسط متابعة ثقفني لأخر أخبار حساب المواطن.

Save

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.