خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن كفرد مستقل 1442 عبر بوابة ca.gov.sa

ننشر خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن للعزاب كفرد مستقل والبيانات المطلوب إدخالها في بوابة حساب المواطن عند التقديم، حيث يتم طلب إكمال معلومات العائل أو معلومات عن التابعين، وذلك بعد أن تم الإعلان رسمياً من جانب البرنامج مع بداية الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد بتاريخ 10 يناير 2020م عن البدء في إيداع مستحقات الدفعة الثامنة والثلاثون الخاصة بشهر يناير الجاري في الحسابات البنكية للمستفيدين والمستفيدات من الدعم الحكومي.

ويجب العلم أن أيقونة شكوى حساب المواطن لا يتم تفعيلها إلا بعد مرور مرور خمسة أيام على تاريخ إيداع الدفعة محل الشكوى، ومن خلال موقع ثقفني نوفر رابط بوابة حساب المواطن الإلكترونية الرسمي من أجل استعلام حساب المواطن برقم الهوية الوطنية فقط من الحساب الشخصي للمستحق، كما يمكنكم التعرف على موعد صرف حساب المواطن 1442.

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن 1442

أتاح برنامج حساب المواطن إمكانية التسجيل في البرنامج أمام كافة المواطنين والمواطنات بالمملكة العربية السعودية اعتباراً من شهر ديسمبر لعام 2017م، واستمر في استقبال طلبات التقديم في حساب المواطن السعودي منذ ذلك التاريخ وحتى شهر مارس 2020م، وتم الإعلان عن تعليق التسجيل في برنامج الدعم الحكومي لحين مراجعة الضوابط مرة أخرى.

حيث يأتي ضمن ضوابط الدعم المقررة من جانب البرنامج بأنه يتم مراجعة حالة المتقدم بشكل دوري وتحديداً كل ثلاثة أشهر، لذلك يجب تحديث بيانات حساب المواطن وفقاً لأخر حالة حتى لا يتوقف الدعم عن المتقدم، وقد أوضح برنامج حساب المواطن بأنه لم يتم تحديد موعداً لفتح باب التقديم في حساب المواطن مرة أخرى لتسجيل طلبات جديدة، والمتاح حالياً هو إضافة مولود في حساب المواطن أو إضافة تابع.

وقبل الخوض في طريقة التسجيل في حساب المواطن للفرد المستقل، نود أولاً تعريف من هو الفرد المستقل؟ وهنا أوضح برنامج حساب المواطن ما المقصود بالفرد المستقل وهو كل مواطن يبلغ من العمر 18 عاماً كحد أدنى ويقيم في مسكن منفصل عن الأسرة وله نفقته الخاصة، وفي حال وجوده في مسكن الأسرة، فيتم إضافته كتابع لرب الأسرة، والأفراد المستقلين هم:

  • المواطن غير المتزوج ذكراً كان أم أنثى (أعزب – أرمل – مطلق – ليس لديه تابعين أو معالين).
  • يقيم بمسكن مستقل ويتم إثبات استقلالية المسكن عن طريق تقديم بعض المستندات (عقد إيجار موحد باسم المستفيد – صك ملكية لسكن باسم المستفيد – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية باسم المستفيد).

طريقة تسجيل حساب مواطن جديد (فرد مستقل)

يتم التسجيل في حساب المواطن كفرد مستقل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • دخول بوابة حساب المواطن الإلكترونية (ca.gov.sa).
  • إنشاء حساب جديد من خلال النقر على نافذة “تسجيل جديد”.
  • تعبئة البيانات المطلوبة (رقم الهوية – تاريخ الميلادي بالهجري – رقم الجوال – تأكيد رقم الجوال – رمز التحقق)، ثم الإقرار بأن كافة البيانات صحيحة، ثم النقر على “تسجيل”.
  • سيتم استقبال رسالة على الجوال بها كلمة السر.
  • قم بتعبئة اسم المستخدم (رقم الهوية الوطنية) > كلمة السر > رمز التحقق > دخول.
  • سيتم التحويل إلى صفحة “تغيير الرقم السري”، قم بتعبئة كلمة المرور الحالية > كلمة المرور الجديدة > تأكيدها > تغيير.
  • النقر على نافذة “تعبئة أو استكمال الطلب”.
  • تعبئة البيانات العامة (الحالة الاجتماعية – الحالة الصحية – حالة القدرة على العمل – المستوى التعليمي) ثم حفظ.
  • تعبئة بيانات العنوان الخاصة بك (السكن – العنوان – معلومات التواصل).
  • تعبئة بيانات التابعين من خلال الإجابة على الأسئلة بنعم أو لا.

حساب المواطن تعبئة بيانات التابعين

يتم تعبئة بيانات التابعين للفرد المستقل سواء كان أعزباً أو مطلقاً أو أرملاً عن طريق الإجابة على الأسئلة المطروحة بـ نعم/لا كما بالتالي:

  • هل لديك تابعين أو مُعالين؟ الإجابة (لا).
  • هل تعيش في مسكن مستقل عن الأسرة؟ في حال كانت الإجابة بنعم، فسيطلب منك إرفاق صك الملكية أو عقد الإيجار أو فاتورة الكهرباء، إلى جانب صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائل، وفي حال الإجابة بـ لا، فسيتم الانتقال للسؤال التالي.
  • هل أنت ولي أو عائل أو مُحتضن لتابعين؟ في حال كانت الإجابة بنعم، فسيطلب منك إرفاق صك ولاية أو صك إعالة أو إثبات حضانة، وفي حل الإجابة بـ لا، فسيتم الانتقال للسؤال التالي.
  • هل أنت ابن/ابنه من أم غير سعودية؟ في حال كانت الإجابة نعم، سيطلب منك إرفاق صك ولاية أو إعالة أو إثبات الاحتضان، وفي حال الإجابة بـ لا، ستنتقل للسؤال التالي.
  • هل عائل الأسرة فاقد الأهلية؟ في حال كانت الإجابة بنعم، فسيطلب منك إرفاق صك شرعي بعدم الأهلية أو مستند من المستشفى توضح الحالة، وفي حال الإجابة بـ لا، فسيتم الانتقال للسؤال التالي.
  • هل عائل الأسرة مسجون؟ في حال كانت الإجابة بنعم، فسيطلب منك مستندٍ من السجن، وفي حال الإجابة بـ لا، فيتم النقر على أيقونة “حفظ” للانتقال للخطوات التالية (الإفصاح عن الدخل – بيانات العقارات – بيانات الحساب البنكي آيبان – المراجعة).

بالفيديو .. خطوات التسجيل في حساب مواطن جديد

تختلف عملية التسجيل في حساب مواطن إذا كانت حالة المتقدم (متزوجاً – فرداً مستقلاً) فقط في بيانات التابعين، فمن يرغب في التعرف على خطوات التسجيل في برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن خطوة بخطوة من خلال شرح كامل مفصل، يمكنه ذلك من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

ويجب العلم أن برنامج حساب المواطن قد أعلن اليوم بشكلٍ رسمي عن البدء في إيداع مُخصصات الدفعة الثامنة والثلاثون لمن يرغب في الاستعلام عنها عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية التي يمكنكم من خلالها أيضاً استخدام حاسبة حساب المواطن للتعرف على القيمة المستحقة، ويمكنكم التعرف على خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن للعازب أو الفرد المستقل من خلال النقاط المرفقة بالمقال عبر موقع ثقفني.

رقم حساب المواطن المجاني

أتاح برنامج حساب المواطن العديد من قنوات التواصل مع خدمة العملاء للبرنامج لتقديم شكوى أو الحصول على استفسار يتعلق بالبرنامج، حيث يوفر البرنامج خدمة صوتك مسموع وبوابته الإلكترونية وحساب خدمة المستفيدين والحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لاستقبال طلبات المستفيدين والمستفيدات.

كما يوفر رقم حساب المواطن مركز الاتصال للتواصل الهاتفي مع خدمة العملاء، ومن يرغب في التعرف على كافة الوسائل التي يمكن التواصل من خلاها مع البرنامج من خلال الفيديو التالي:

خطوات تقديم شكوى حساب المواطن على القيمة المستحقة

يتيح برنامج حساب المواطن إمكانية تقديم شكوى على القيمة المستحقة للمستحقين من خلال بوابة حساب المواطن الإلكترونية، وذلك بعد التأكد من أن المبلغ الموجود في البوابة الإلكترونية هو نفس المبلغ المودع في الحساب البنكي، ثم استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية للتعرف على القيمة المستحقة، ويمكنكم التعرف على خطوات تقديم الاعتراض من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالفيديو التالي:

ويجب العلم أن البرنامج يقوم بتفعيل أيقونة الشكوى على القيمة المستحقة بعد مرور خمسة أيام من تاريخ إيداع الدفعة محل الشكوى.

خطوات رفع المستندات في حساب المواطن

يتم رفع المستندات المطلوبة من قبل المتقدم عند تسجيل حساب مواطن جديد عبر بوابة البرنامج الإلكترونية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. دخول موقع حساب المواطن الإلكتروني.
  2. الدخول إلى الحساب الشخصي.
  3. تسجيل وتعبئة البيانات المطلوبة.
  4. دخول صفحة إدارة المرفقات.
  5. رفع المستندات.
  6. الذهاب إلى صفحة المراجعة.
  7. الإقرار بصحة المعلومات.
  8. النقر على تقديم الطلب.

تحديث: أعلن برنامج حساب المواطن بشكل رسمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن الانتهاء من إيداع كافة المخصصات لشهر يناير ضمن الدفعة الثامنة والثلاثون في الحسابات البنكية للمستفيدين والمستفيدات، كما أعلن عن تفاصيل دورة الاستحقاق التي جاءت كالتالي:

  • مبالغ دعم المستفيدين (1.9 مليار ريال)، تعويضات الدفعات السابقة (15 مليون ريال)، عدد المستفيدين والتابعين (10.7 مليون مستفيد)، تحصل على الدعم الكامل نسبة (78% مستفيد).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *