هل خلطة البرتقال والليمون تساعد على التخسيس ام لا

هل خلطة البرتقال والليمون تساعد على التخسيس ام لا

لدى بعض الناس إعتقاد أنه إذا تم شرب عصير الليمون والبرتقال مع بعضهم فإنه يعمل على تخسيس الوزن، ولكن الحقيقة أنه لا يوجد دراسة ومعلومات مؤكدة لتثبت صحة هذا الكلام وأيضا لا يوجد مشروب واحد يعمل على تخسيس الوزن.

ولكن الأفضل والصحي للجسم أن تأكل الفاكهه طازجة وليس أن تكون عصير وذلك للذين يريدون تنحيف الجسم، وذلك لأن العصائر بها نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، وذلك الانتظام عليها وشربها بإستمرار يتسبب في إستهلاك السعرات وزيادة الوزن.

ويعتمد تغيير الوزن بالزيادة أو النقص على السعرات الحرارية التي نتناولها ولا يعتمد على أنواع معينة من الطعام، ومن المعروف أن التخسيس بطريقة صحية لا يعتمد فقط على إتباع نظام غذائي لفقد الوزن، وانما يحتاج إلي تغيير فى نظام الحياة وإتباع تمارين رياضية، ويجب بعد الحصول على الوزن المناسب يجب الانتظام على نظام غذائي صحي وتمارين اللياقة البدنية للحفاظ على الوزن.

هل عصير البرتقال مفيد للتخسيس:

يعتبر عصير البرتقال خالي من الدهون، ولكن لا يوجد دراسات ومعلومات مؤكدة لتثبت صحة أن البرتقال يساعد على التنحيف، وبما أنه قليل الدهون فإنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، وذلك يجب تناوله باعتدال واستخدام عصير البرتقال الصحي والطبيعى.

ولأن البرتقال يحتوي على نسبة من الألياف فينصح بتناوله طازج بدل العصير فى محاولة تقليل الوزن.

فوائد عصير الليمون للتخسيس:

يعتبر عصير الليمون مزيج من الليمون الطازج والماء، ومن الممكن أن يشرب ساخن أو بارد وهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وذلك يساعد على تقليل السعرات الحرارية التي تستخدم خلال اليوم وعصير الليمون يعطي شعور بالشبع، ويمكن استخدام عصير الليمون الطازجة بدل من المشروبات الغازية لأنه يساعد على تقليل السكر.

من الفوائد العامة لعصير البرتقال:

يعتبر البرتقال من المصادر التي تحتوي على فيتامين ج، وهو من الفيتامينات الذائبة فى الماء، وذلك الفيتامين ج مضاد للأكسدة وأنه يكون مهم فى مناعة الجسم، ومفيد للعظام والتئام الجروح وأيضا يحافظ على اللثة.

وأيضا يكون غني بالفولات وهو الذي يكون مسؤول عن تصنيع وبناء الحمض النووي وتطوير نمو الجنين وأيضا غني بالحديد، والبوتاسيوم.

الفوائد العامة لعصير الليمون:

يتكون عصير الليمون من نسب قليله من البروتينات والدهون والكربوهيدرات أو السكريات وأيضا تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والفولات، وبعض الفيتامينات ب، ويعتبر عصير الليمون من المصادر الغنية بفيتامين ج وأيضا من المركبات النباتية وهي التي تعتمد فى وقاية الجسم من الأمراض، وأن فيتامين ج يعمل على زيادة امتصاص الحديد فى الجسم، وأيضا فإنه يقوي المناعة ويساعدها على محاربة العدوي.

القيمه الغذائيه لعصير البرتقال:

يحتوي عصير البرتقال على عناصر مفيدة ومهمة للجسم حيث يحتوي على، الماء بنسبة 87.22 مليلترا، سعرات حرارية 48 سعرة حرارية، الكربوهيدرات 11.45 جرام، الألياف 0.3 جرام، السكريات 8.31 جرام، بروتين 0.68 جرام، دهون 0.12 جرام، كالسيوم 56 مليجرام، حديد 0.13 مليجرام، ماغنيسيوم 11 مليجرام، وأيضا فيتامينات ومعادن كثيرة أخري.

القيمة الغذائية لعصير الليمون:

ولأن عصير الليمون مهم ومفيد للجسم ويقوي المناعة ويساعد على التخلص من السموم والأمراض سوف نذكر بعض القيم الغذائية للجسم، ماء 92.31 مليلترا، سعرات حرارية 22، كربوهيدرات 6.9 جرامات، الألياف 0.3 جرام، سكريات 2.52 جرام، بروتين 0.35 جرام، دهون 0.24 جرام، كالسيوم 6 مليجرامات، حديد 0.08 مليجرام، ماغنيسيوم 6 مليجرامات، وأيضا معادن وفيتامينات أخري تفيد الجسم.

تاثير عصائر الفواكه فى الوزن:

بما أن تعتبر عصير البرتقال يحتوي على السعرات الحرارية والسكريات، ونسبة ألياف قليلة لذلك يعتمد شربه على زيادة الوزن، ويفضل كما ذكرنا أن يجب تناول البرتقال كامل يكون صحي أفضل من العصير الطازج، ولذلك يفضل تقليل من العصائر الطبيعية وأيضا الغازية ويمكن أن لا يزيد عن 150 مليلترا بمقدار كوب صغير فى اليوم، وبما أن الألياف الغذائية التي تكون فى لب الفاكهه تحتوي على سكر طبيعي فذلك عند انتقالها للجهاز الهضمي، ذلك يجعل امتصاص السكر يستغرق وقت طويل ولذلك يؤدي على إرتفاع نسبة السكر في الدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *