شروط عمل المركبات الهيدروجينية في المملكة

شروط عمل المركبات الهيدروجينية في المملكة

تصدرت شروط عمل المركبات الهيدروجينية في المملكة عمليات البحث بصورة لافتة للنظر خلال هذه الفترة، وذلك جاء بالتزامن مع ما تم الإعلان عنه من جانب الهيئة العامة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بأنها أطلقت لائحة فنية بها كافة الشروط التي يجب توافرها في المركبات الهيدروجينية والتي يجب أن يتم أخذها في الاعتبار من جانب مستورديها.

شروط عمل المركبات الهيدروجينية في المملكة

يتمثل عرض الشروط الخاصة بعمل المركبات الهيدروجينية في المملكة بهذا الشكل الآتي:

  • يجب أن تكون هذه المركبات مرخصة على حسب ما يتم السير به داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بالإضافة إلى استخراج شهادة المطابقة.
  • ولابد أن يتم تقديم ما يثبت من مستندات بأن جميع الأنظمة بهذه المركبات تعمل بالطاقة الهيدروجينية، وذلك يتم مطابقته من خلال اللائحة الفنية الخاصة بالمركبات الكهربائية.
  • كما يجب أن يتم إجراء اختبار على المركبات الهيدروجينية، وذلك بغرض أن يتم إثبات أنها تعمل بصورة صحيحة وآمنة، فيتم قياس ذلك عن طريق معرفة درجة تحملها لظروف التشغيل والميكانيكية والكهربائية والحرارية دون أن يكون هناك أي تسرب أو تشوهات مرئي.

هل يجب أن يكون هناك نظام يحمي المركبات من الضغط الزائد؟

تتمثل الإجابة على هذا السؤال بنعم، فيجب أن يكون هناك أنظمة خاصة بالمركبات الهيدروجينية تتحمل الضغوط الزائد عليها، مثل: ارتفاع درجات الحرارة بصورة زائدة عن الحد، فهذا الشرط يكاد يكون من أبرز الشروط التي وضعتها الهيئة في الحفاظ على هذه المركبات.

وعلى الجانب الأخر وجدنا الهيئة أقرت بأن يوجد هناك نظام خاص بهذه المركبات يحميها من الضغط الزائد، وذلك يتم من خلال أن يكون هذا النظام متوافق إلى حد كبير مع الهيدروجين، وهذا أبرز ما أشارت إليه اللائحة الفنية بخصوص شروط المركبات داخل المملكة.

إلى هنا نكون قد كشفنا لكم شروط عمل المركبات الهيدروجينية في المملكة، فوجدنا أن الالتزام الكامل بهذه الشروط، سوف يساعد الحكومة السعودية على الوصول لأهم أهدافها المستقبلية في سنة 2030، حيث أنها تنوي بإصدار ما يقارب 4 مليون طن من الهيدروجين، وذلك لزيادة الطاقة النظيفة في المملكة وحفاظاً على البيئة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *