ما معني السبع موبقات التي حدثنا رسول الله عنها

ما معني السبع موبقات التي حدثنا رسول الله عنها

ما هي السبع موبقات, جميع بني آدم يعصون الله ويفعلون المعاصي ولكن ذلك بقدر متفاوت من شخص إلي آخر, ولكن في الإسلام قد أهدانا الله عز وجل نعمة كبيرة بأن جعل لنا الاستغفار والتوبة حتي نرجع إليه مرة أخري ويغفر لنا ما نرتكبه من معاصي وآثام, ولكن يوجد بعض المعاصي التي تم ذكرها علي أنها من أشد أنواع المعاصي التي قد يفعلها المسلم, وتم تسمية هذه المعاصي بالسبع موبقات, وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث شريف عن هذه المعاصي بأن قال (اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: يا رسول الله وما هنّ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولّي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات).

السبع موبقات

الشرك بالله

من اكبر الذنوب التي قد يفعلها أي إنسان علي وجه الأرض هي أن يشرك بالله, حيث يتم تقسيم الشرك بالله إلي نوعين وهما الشرك الأكبر والشرك الأصغر, حيث أن الشرك الأكبر أن لا يأمن الإنسان بوجود الله عز وجل أو أن يأتي السحرة أو يستعين بهم, ويكون عقابه هو النار خالداً فيها, أما الشرط الأصغر هو أن يكون العبد يعمل العمل بغرض الرياء أو يحلف بغير الله.

السحر

وهو من أكبر الكبائر التي قد يفعلها أي مسلم أو إنسان بأن يأتي ساحر, حيث في الأغلب يستعين الساحر بالشيطان لينفذ أفعاله فإنه بذلك دخل في منطقة الشرك بالله هو ومن يأتي ليحصل منه علي أذية الغير.

قتل النفس بغير حق

حرم الله قتل الإنسان للإنسان بغير حق فقد قال الله عز وجل في ذلك (ومَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

الربا

توعد الله عز وجل بمن يتعامل بالربا بحرب منه ومن رسوله, لذا في هذا الزمن الذي كثر فيه الربا لابد من الحظر من الوقوع فيه.

اكل مال اليتيم

حرم اله عز وجل علي المسلمين أخذ أموال اليتيم بغير حق (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ…).

التولي يوم الزحف

وهو أن يهرب المسلم من الجهاد في سبيل الله.

قصف المحصنات

هو قول الزور علي المسلمات المؤمنات واتهامهم بالزنا وفعل الفواحش, فسوف يعاقبهم الله في الدنيا والآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *