لائحة إيقاف الخدمات الجديدة وطريقة رفعها من البنك

لائحة إيقاف الخدمات الجديدة وطريقة رفعها من البنك

لائحة إيقاف الخدمات الجديدة قامت وزارة العدل مؤخرا بإجراء تعديلات في نظام إيقاف الخدمات الجديد حيث تضمنت التعديلات، وهو إجراء قضائي يتم إصداره في حق أحد المواطنين الذي قام بمخالفات للقانون السعودي، ما لم يقم بدفع رسوم المخالفات المستحقة، أو أن له دين على أحد الأشخاص ولم يقم بدفع هذا الدين وبات يتهرب منه، أو القيام بمعاملات بنكية غير شرعية والتأخر في سداد حق البطاقات مسبقة الدفع وتراكم الديون على حساب المواطن في البنك.

ويطبق عقوبة إيقاف الخدمات الجديد بالحرمان من أي خدمات حكومية والتي تشمل إصدار أو تجديد الهوية الوطنية السعودية وجواز السفر السعودي وتجديد الإقامة للوافدين، ويمكن طلب رفع إيقاف الخدمات مؤقتا وفقا للشروط تضعها الوزارة، لا يرفع الإيقاف مباشرة بل يستغرق 24 ساعة تقريبا حتى يتم تنفيذ الطلب، لكن يجب أن تعلم أن الطلب المقدم هو طلب معرض للرفض أو الموافقة على حد سواء، حيث يمكن أن لا تكتفي المحكمة القضائية بالصلح المقدم وتقوم بالاعتراض عليه، على الجهات المختصة بالإشراف على الأموال أو تسجيلها أن تلتزم بتنفيذ الحجز الذي تأمر به المحكمة وفق الأحكام النظامية ذات الصلة والإجراءات التي تبينها اللائحة، إذا اقتضى تنفيذ الحجز استخدام القوة الجبرية؛ فللمحكمة أن تأمر الجهة المختصة بذلك، اذا اتفق الطرفان على إنهاء التنفيذ، فلا بد أن يتضمن الاتفاق تحديد من يتحمل مصروفات التنفيذ إن وجدت.

كما يتم حبس المدعي عليه مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، ثم يعرض على اللجنة القضائية لسماع أقواله، وقد يعاد حبسه مرة أخرى لمدة ثلاثة أشهر، كما بعد السداد يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ وهذا بعد الانتهاء من كافة إجراءات تسديد المبلغ المطلوب لمحكمة التنفيذ، حيث يتم إرسال رقم الفاتورة على الرقم الخاص بالمنفذ ضده، وبعدها أن يقوم بتسديد المبلغ يتم تحويل المبلغ لحساب طالب التنفيذ دون أن تكون هناك حاجة لمراجعة محكمة التنفيذ.

لائحة إيقاف الخدمات الجديدة

قامت وزارة العدل مؤخرا بإجراء تعديلات في نظام إيقاف الخدمات الجديد حيث تضمنت التعديلات، المادة رقم 46 حيث نصت أن المواطن الذي يصدر في حقه هذا الإجراء القضائي يمنع من الخدمات الحكومية، وأيضا المادة رقم 83 وتم أدخال بعض التعديلات وهي أن المواطن يقع عليه عقوبة الحبس الإلزامي غير قابل للنقد عند بلوغ الدين المليون ريال سعودي أو ما يزيد، على أن يكون قد تأخر في الدفع أكثر من 3 أشهر.

كما في حالة تقديم دعوة إعسار سداد من المواطن الذي تكاثر عليه الدين يتم إمداد فترت السماح إلى 6 أشهر، ومن حق صاحب الدين أن يطلب دينه من بعد انتهائهـ وفي حالة الحبس يتم استجواب المواطن في 15 يوما من يوم حبسه.

رفع إيقاف الخدمات من البنك

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  2. ثم اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية ومنها إلى قائمة التنفيذ.
  3. اختيار “طلب رفع إيقاف الخدمات”.
  4. كما يتم إدخال كافة البيانات الشخصية بصورة صحيحة.
  5. ثم الضغط على كلمة تسجيل.
  6.  بعد تسجيلك للطلب يتم رفعه إلى دائرة التنفيذ التي ترجع إلى المحكمة التنفيذية ومن ثم تقوم برفع الإيقاف.

أقسام قرار إيقاف الخدمات

يتم تقسيم إجراء قرار إيقاف الخدمات الحكومية السعودية إلى قسمين وهذين القسمين هما:

  1. الجانب القضائي: هو الذي يتم صدوره للشخص المدعى عليه وذلك من أجل ضرورة إلزامه بالحضور إلى المحكمة، وإجبار هذا الشخص على الإدلاء بما عليه من ديون أمام القضاء التنفيذي.
  2. الجانب الإداري: هو الذي يتم تطبيقه من قبل الجهات التنفيذية من أجل منع الخدمات عن بعض الأشخاص المستفيدة.

الجدير بالذكر تقوم كل جهة حكومية بتصنيف الخدمات التي تقدمها الممكن إيقافها بالنسبة إلى الأفراد وقطاع الأعمال كل على حدة إلى (ثلاث) فئات بحسب الآثار المترتبة على الإيقاف، ويُعتمد التصنيف من قبل اللجنة، تراعي الجهة الحكومية عند تصنيف الخدمات التي تقدمها والتي يمكن إيقافها ألَّا يترتب على الإيقاف ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقوفة خدماته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *