المطلقة في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

إن نظام الضمان الاجتماعي المطور يهدف إلى إعطاء دعم مادي إلى الفئة الأكثر استحقاقًا بشكل يساعدها بأن تصبح جزء فعال ومنتج داخل المجتمع، وهذا يظهر في تعامل المطلقة في نظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث وجدنا أن شرط حصول أي مطلقة على دعم من هذا النظام يكمن في تواجدها في سكن مستقل، وهذا ما سنقوم بإيضاحه داخل هذا المقال.

المطلقة في نظام الضمان الاجتماعي المطور

هل للمطلقه راتب من الدولة؟ أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية بأن المطلقة التي مازالت متواجدة مع أسرتها في بيت واحد، فهي لا تحتاج إلى دعم مادي مقارنة بالمطلقة المستقلة التي لا تعيش مع أسرتها في بيت واحد، فالاستقلالية شرط ضروري للحصول على الدعم المادي المستحق من قبل هذا النظام.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة

شروط الضمان للمطلقة تتمثل في عرض الضوابط التي حددتها الحكومة السعودية بالنسبة للمطلقة وحصولها على الدعم أو من عدمه بالشكل الآتي ذكره:

  • يجب أن تكون المطلقة لديها الجنسية السعودية، بمعنى ألا تكون حاصلة على أي جنسية أجنبية أخرى، وذلك بالإضافة إلى إقامتها الدائمة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، فعدم إقامتها يمنع حصولها على هذا الدعم.
  •  كما يجب أن يصل الحد الأدنى لعمرها إلى حوالي 35 سنة، بينما يصل الحد الأقصى لعمرها إلى حوالي 65 سنة.
  • ويشترط أن يكون طليق هذه المرأة لديه الجنسية السعودية. كما يفضل أيضًا بألا تكون هذه المطلقة تابعة للمؤسسات القطاع الخاص أو العام. كما يجب ألا يكون لها مصدر للدخل أو تستفاد من معاش شهري. فكل من هذه الأمور تساهم في عدم تحصلها على دعم من جانب نظام الضمان الاجتماعي المطور.

كم ضمان المطلقة 1443

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تمتع المرأة بكامل حقوقها، ولهذا عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جاهدة على توفير راتب شهري للمطلقات في الفترة الماضية. وهذا الراتب هو 1000 ريال سعودي. مضاف إليهم البدلات الممنوحة للمطلقة. وهي تقدر بـ 85 ريال للإضافة الى دعم غذائي ودعم كهرباء ليكون أجمالي الدعم في النهاية 382 ريال.

وبالتالي نكون قد وضحنا لكم كل ما يدور حول موضوع المطلقة في نظام الضمان الاجتماعي. حيث وجدنا ان الوزارة قد قامت بتغيير بعض من الشروط لحصول المطلقة على دعم من الضمان الاجتماعي الجديد. بهدف توفير أكثر من فرصة لأشخاص أكثر استحقاقًا للحصول على دعم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *