هل يستحق غير الموظفين والمتقاعدون معاش في نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور؟ الموارد البشرية تجيب

هل يستحق غير الموظفين والمتقاعدون معاش في نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور؟ الموارد البشرية تجيب

مع أطلاق وزارة الموارد البشرية والموارد الاجتماعية لنظام جديد للضمان الاجتماعي المطور الجديد، يتساءل الكثيرين من المتقاعدين والأشخاص الغير موظفين؛ عن استحقاقهم لمعاش الضمان الاجتماعي المطور من عدمه، حيث أجابت الجهات المعنية لوزارة الموارد البشرية متمثلة في وكيلها سلطان جريس، حيث وضح من هم الفئات المستبعدة من المعاش، وذلك وفق النظام الجديد، وكشف وكيل الموارد البشرية، أن الفئات المستبعدة يتم عدم استحقاق المعاش لهم وذلك حسب دخلهم المالي، بحيث أن يكون الدخل العام للأسرة أقل من تلبية احتياجاتهم، وعلي حساب ذلك تكون تلك الأسر من مستحقي المعاش، وكشف أن النظام الجديد اشتمل على كلاً من الموظفين وغير الموظفين والطلاب والمتقاعدين، واكد أن الهدف الأساسي هو تحقيق أهداف المملكة حسب رؤيتها لـ 2030.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور

نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور

تم وضع نظام ضمان اجتماعي حديث يعمل ضمن التشريعات لتحقيق أهداف المملكة، بما في ذلك المساعدة المالية، وخدمات التدريب والتأهيل، والعمل علي تقسيم أموال الذكاء علي الأسر المحتاجة، والعمل علي الارتقاء بأصحاب المهارات البشرية التي تعمل على تحسين نوعية الحياة الاجتماعية والاقتصادية، كما يلتزم النظام الجديد بدعم الفئات الأكثر احتياجًا وفقًا لأهداف رؤية 2030، لأنه مصمم وفقًا للاحتياجات الفعلية حسب النظام القديم، مع تقديم جوانب اجتماعية واقتصادية، وفرص التنمية المستقبلية بحيث تساهم في تحقيق اكثر من محور مجتمعي.

طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي الجديد

يتم تحديد معاش العاملين لحسابهم الخاص والأسرة الأشد احتياجاً وذلك عن طريق التالي:

  1. يتم جمع قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة والدخل الشهري.
  2. ثم بخصم 50٪ من قيمة الدخل الشهري  وإضافته إلى إجمالي الدخل غير المكتسب من المنح الحكومية (باستثناء دعم برامج الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة).
  3. العمل على مقارنة إجمالي الدخل والدخل المحسوب مع الحد الأدنى للمعاش المحسوب، وفق الرسم الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة وهو 1100 ريال للمعيل و 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.

رابط التسجيل في نظام الضمان المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وأجرى المسؤولون المعنيون العديد من التغييرات الضرورية على منصة الضمان الاجتماعي للتكيف مع النظام الجديد، ودعوا الأشخاص المؤهلين للتسجيل في الضمان الجديد، حيث ستتلقى جميع الطلبات اعتبارًا من يوم السبت 20 نوفمبر 2022، تضمن خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد ما يلي:

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمنصة الدعم والحماية.
  • إذا لم يكن لديك حساب سابق فالرجاء النقر فوقه، أو تسجيل جديد.
  • قم بملء كافة المعلومات المطلوبة وخاصة رقم الهوية والاسم وتاريخ الميلاد ، وتسجيل رقم هاتفك المحمول.
  • أدخل رمز التحقق الذي يظهر في الصورة.
  • اضغط  للموافقة على جميع الشروط والأحكام.
  • ثم الضغط علي تسجيل بعد أرفاق المستندات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *