تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور تعلنها وزارة الموارد البشرية مع آلية احتساب الحد الأدنى للمعاش

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور تعلنها وزارة الموارد البشرية مع آلية احتساب الحد الأدنى للمعاش

دشنت اليوم وزارة الموارد البشرية عن بدئها لتفعيل التسجيل في النظام الجديد المعلن عنه من قبل، نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443، حيث تم إتاحة ذلك القرار بمرسوم ملكي لعام 1442، وقد كان الهدف من إتاحة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد توفير احتياجات الآسر الأشد استحقاقاً، والأسر المتعففة، وتوفير كل سبل الدعم والاستقرار لما يغطى الاحتياجات اللازمة لهم، وذلك بهدف تطوير الضمان لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومن خلال السطور التالية نوضح اهم خطوات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد.

الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

في الساعات القليلة تم الإعلان عن إتاحة؛ التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ونشرت وزارة الموارد البشرية ذلك القرار، علي صفحتها العالمية تويتر، بالرغم من جميع مميزات الضمان الاجتماعي القديم، الا أن النظام الجديد يهدف لتحقيق رؤية المملكة في مساعدة المواطنين من الحصول على فرص وظائف مناسبة من خلال توفير التدريب وتحسين مهارات القوى العاملة للعمل، إلى جانب كونه وسيلة التأكد من استلام مساهمات الزكاة للمحتاجين، ويتم ذلم من خلال تقديم الدعم لفئات معينة.

الموارد البشرية تعلن بدء التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد

موعد التسجيل في نظام الضمان الجديد

أما عن الموعد المحدد للتسجيل في نظام الموارد البشرية للضمان الجديد، انه يبدأ من اليوم الموافق 20 نوفمبر 2021 علي أن يستمر حتى تاريخ 23 مايو 2022، والمن المشار أليه أنه سيتم استبدال الضمان القديم، بالضمان الجديد المطور، ويتوجب على المستفيدين في ذلك الوقت نقل كافة البيانات من النظام القديم، للنظام الجديد 1443.

  رابط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي 1443

أشارت وزارة الموارد البشرية إلى أن المنصتين ستعملان بالتعادل والتوازي، حتى يوم  23 مايو 2022 م ، حيث سيتم إغلاق المنصة الحالية، وخلال هذه الفترة سيتم نقل المستفيدين بشكل تدريجي بعد فحص ودراسة الملفات المستحقة حسب الشروط والأحكام والضوابط الجديدة المعلن عنها من قبل الوزارة، وقالت الوزارة إنها ستبدأ في مراجعة أهلية المتقدمين الجدد في ديسمبر من هذا العام، بشرط تقديم أول معاش لهم في يناير من العام المقبل، ويتثنى لكافة الراغبين في الانضمام إلي نظام الضمان الجديد المطور، الدخول إلي منصة الدعم والحماية الاجتماعية والتسجيل بها إلكترونيًا، وذلك لمن تنطبق عليه شروط التسجيل.

شروط  استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد

أعلنت وزارة الموارد الاجتماعية آلية الأهلية بناء على رؤية المملكة في تلبية احتياجات الأسر الأشد احتياجاً، وتحقيق التوازن المجتمعي للمواطنين، والنهوض بالفرد والمجتمع السعودي، وكان من شروط أهلية استحقاق مقطوعة الضمان التالي:

  • الزوجة السعودية، والأرملة والمطلقة من سعودي.
  • أبناء الأرامل والمطلقات السعوديات الجنسية.
  • الأيتام والمعاقين ، والأرامل مع الأيتام.

آلية احتساب المعاش للنظام الجديد

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة عن طرقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي، وذلك وفق خطط دقيقة ومحددة حتي يتم تقديم الدعم للكثير من الآسر المحتاجة، ويتم الاحتساب وفق ذلك الخطوات المعلنة على صفحة الموارد البشرية بتويتر:

  1. يتم تحديد كلاً من معاش الفرد المستقل، وأسرته بواسطة جمع قيمة المبالغ المكتسبة لكافة الأسرة (الدخل الشهري).
  2. قوم بخصم نسبة 50% من مبلغ الدخل الشهري، وإضافة المتبقي لمجموع الدخل الغير مكتسب من منحة حكومة المملكة ( مع استثناء دعم برامج المساندة، ودعم ذوى الهمم).
  3. الآن يتم مراجعة ومقارنة الدخل المحتسب، بالحد الأدنى الذي تم احتسابه من المعاش، وذلك وفق استحقاق المستفيد الشهري لعدد أفراد العائلة ( للعائل 1110 ريال، وكل فرد 550 ريال).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *