طريقة احتساب الضمان الاجتماعي الجديد الآلية والشروط للاستحقاق

طريقة احتساب الضمان الاجتماعي الجديد الآلية والشروط للاستحقاق

طريقة احتساب الضمان الاجتماعي الجديد قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن خلال تلك الطريقة يمكن التعرف على قيمة الراتب الشهري الذي يمكن الحصول عليه من خلال نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد في المملكة العربية السعودية، ويتم حساب قيمة المعاش بناءً على دخل الأسرة المستحقة، وقد قامت الوزارة بتقديم شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور أيضًا فدعونا نوفر لكم كيفية حساب راتب الضمان الاجتماعي الجديد بالتفصيل.

طريقة احتساب الضمان الاجتماعي الجديد

أعلنت الوزارة رسميًا عن البدء بالعمل بنظام الضمان الاجتماعي الجديد والذي تم الإعلان عن تفعيله والعمل به في يوم 20 من الشهر الحالي، ووفق مواد القانون واللوائح التي دشنتها الوزارة، قدمت للمواطنين طريقة احتساب الضمان الاجتماعي الجديد وذلك وفق الآلية التالية:

  • عند تسجيل الطلب لا بد أن يقوم الفرد صاحب الطلب بتقديم بيان رسمي عن قيمة دخل الأسرة ودخله الذي يحصل عليه من جهة العمل أو من أي جهة أخرى خلال الشهر الواحد.
  • يُخصم من إجمالي هذا الدخل النصف بحد أقصى، ويتم الجمع بينه وبين قيمة الرواتب التي لم يتم الحصول عليها من الدعم النقدي من الحكومة.
  • تقوم الوزارة بالمفاضلة والمقارنة ما بين القيمة الناتجة وبين الحد الأدنى للمعاش.

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد

وضعت الحكومة مجموعة من الشروط وهي معايير الاستحقاق للانضمام إلى نظام الضمان الاجتماعي المطور حديثًا وقد أتت الشروط متمثلة في التالي:

  • أن يكون المتقدمين حاملين للجنسية السعودية، فيما عدا المرأة الغير سعودية المتزوجة من رجل سعودي، وكذلك الأرملة والمطلقة.
  • المعاقين الذين صدرت لهم بطاقات تنقل من خلال الحكومة وقد تم اعتمادها رسميًا.
  • ضرورة الإقامة داخل المملكة دائمًا، فلا يتم تقديم الدعم إلى الذين يتنقلون من دولة إلى أخرى.

وقد نوهت الوزارة إلى أن هناك التزامات ومتطلبات متعددة تتعلق بالصحة، ينبغي الاطلاع عليها ومعرفتها والالتزام بها أيضًا لكي يتم الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي، ويضاف إلى ذلك أن العائل الذي لديه أكثر من أسرة، يتم اعتبار أن كل أسرة مستقلة بذاتها، وتحصل على المعاش بطريقة مستقلة أيضًا، وفي حالة عجز رب الأسرة، يمكن اختيار أحد الأفراد منها للتقديم.

تعليقات

  • انا متقاعد وراتبي ٣٠٨٧ريال وحساب المواطن ١١٢٦ ريال والتاهيل الشامل ٨٣٣ ريال وزوجتي تستلم الدعم الزراعي ٩٠٠ وكل افراد الاسره ٦ بالعائيل هل يقبلني النضام الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *