شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور طريقة احتساب المعاش

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور طريقة احتساب المعاش

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد هي مجموعة من الشروط التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطرحها في بيان رسمي، وذلك عقب الإعلان عن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور من أجل توفير كافة وسائل وأدوات الدعم للمستحقين والأسر الأشد احتياجًا للتأكد من سد كافة الالتزامات الأساسية الخاصة بها، وقامت بوضع طريقة احتساب المعاش للضمان الاجتماعي حتى يسهل على المستفيدين معرفة القيمة التي يمكن الحصول عليها عقب الانتهاء من تقديم طلب القبول في نظام الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

حتى يتم الحصول على المعاش في النظام الجديد ينبغي أولًا التعرف على شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد المطور والتي تتلخص في التالي:

  • الحصول على الجنسية السعودية.
  • الإقامة داخل المملكة إقامة دائمًا.
  • يمكن لزوجة المواطن السعودي أو الأرملة أو المطلقة التي تعول أبنائها وتقيم إقامة دائمة داخل المملكة التسجيل في النظام الجديد.
  • بالإضافة إلى ذوي القدرات الخاصة والأرامل والأيتام، ولكن ينبغي أن يكونوا حاصلين على بطاقة تنقل سارية المدة في حال لم يكونوا حاصلين على الجنسية.
  • ويستثنى أيضًا من شرط الجنسية الأرملة والمطلقة الحاصلة على الجنسية ولكن زوجها أجنبي، وذلك بشرط أن تكون مقيمة دائمًا في المملكة.

وعند توافر تلك الشروط يمكن التسجيل في النظام المطور (sbis.hrsd.gov.sa) إلكترونيًا من خلال إدخال البيانات المطلوبة.

طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي الجديد

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

للتأكد من أن المبلغ الشهري الذي تحصل عليه الأسر في المملكة العربية السعودية مناسب للأفراد وللأسر المستفيدة، وضعت الوزارة آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور وذلك وفق التالي:

  • تبدأ أولى الخطوات بالتعرف أولًا على قيمة الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة والجمع بينهم.
  • تقوم الوزارة بخصم نصف القيمة وتقوم بإضافتها إلى إجمالي الدخل الذي لم يتم الحصول عليه من خلال دعم الحكومة.
  • يتم عمل مقارنة بين النتيجة وبين قيمة الحد الأدنى من المعاشات التي وضعتها الوزارة من قبل.

وتبلغ قيمة الحد الأدنى لرب الأسرة 1100 ريال سعودي، بينما أفراد الأسرة سواء الأبناء أو الزوجة التي لا تعول قيمة الحد الأدنى تصل إلى 550 ريال سعودي فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *