فوائد قشر الرمان على القلب وعلاج الأمراض لجسم الإنسان

فوائد قشر الرمان على القلب وعلاج الأمراض لجسم الإنسان

تعد فاكهة الرمان من الفواكه المحبوبة سواء فى الأكل أو عصير أو كوكتيل فهو له طرق مختلفة فى التحضير، وهو معروف فى كثير من البلدان ولكن الموطن الأصلي له هو البحر الأبيض المتوسط، والرمان له فوائد عديدة الجسم لما يحتوي به على فيتامين ومعادن كثيرة وأيضاً القشر الخاص بها، ويمكن إستخدامه فى طرق عديدة وسوف نذكرها.

فوائد قشر الرمان:

قشر الرمان يحتوي على عناصر كثيرة غذائية مفيدة للجسم وأيضا مركبات نباتية، وهي التي تمد الجسم بالفائدة وهذا يكون اكثر من حبة الرمان التي تكون جاهزة للأكل، ولكن يبقي هناك الحاجة إلي المعلومات والتقييم العملي الذي يكون قبل اللجوء إلي إستخدام الرمان والقشر للعلاج الصحي، وسوف نذكر فيما بعد بناء على معلومات ودراسات تم تجريبها سوف يتبين فوائد الرمان والقشر.

يقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب:

يعتبر من أسباب الوفاة الأساسية هو تصلب الشرايين، وذلك يحدث بسبب تراكم الكوليسترول المؤذي بالأوعية الدموية، وأنه يتعرض للأكسدة ويساعد قشر الرمان فى الحماية من التأكسد لجزيئات الكوليسترول الضار، وبهذا يكون قد قلل من تطور الخطر الناتج وذلك لأنه يكون مضاد للأكسدة، وأيضا المسحوق الخاص به يعمل على علاج ارتفاع الكوليسترول، والدهون الثلاثية التي تكون بالدم وذلك لانه يكون غني بالالياف الغذائية.

يساعد على شفاء الجروح:

يمكن إستخدام مستخلص قشر الرمان بإستخدامه بشكل موضعي للعلاج، وأيضاً يساعد على علاج قرحة المعدة لما يمتلكه من خصائص مثبطة للإصابات التي تكون بغشاء المعدة المخاطي.

يساعد على علاج الانفلونزا:

أثبتت دراسات كثيرة أن قشر الرمان يحتوي على البوليفينول وهو مادة مضادة للفيروسات حيث أنها تعمل على مكافحة الفيروس، وتعمل على إتلاف الهيكل الخارجي بالفيروسات، وأيضا تثبط الخلايا التكاثرية لها.

يساعد على مكافحة الملاريا:

تستعمل الهند مسحوق قشر الرمان الذي يكون مجفف وهو يكون فى الطب الايروفيدي ويعالج الملاريا، وأيضا أثبتت دراسات أن البكتيريا التي تكون مسببة لها حساسة للتأثير السمي لمستخلص الميثانولي.

غني بمضادات الأكسدة:

وقد بينت الدراسات أن قشر الرمان يحتوي على مستخلص يكون عالي من مضادة الأكسدة المتنوعة، والتى تحتوى على عناصر تكون مضادة لمجموعة سلالات بكتيرية، وأيضا أنواع ميكروبات تكون سبب للأمراض وتمتاز قشور الرمان بأنها تحتوي على كمية أكبر مقارنة بالزهور والأوراق واللب والبذور، ولأنها تحتوي على 92٪ من النشاط المضاد الذي يكون في حبة رمان كاملة.

يقلل من التعرض للإصابة بهشاشة العظام:

ولأن يعتبر العظام من أهم أعضاء الجسم الديناميكية، وأيضا لأن يتم تشكيلها بالبناء والهدم بشكل دقيق جدا، فمن الممكن أن تؤدي عدم التكامل والتوازن بين العمليتين إلي التعرض لهشاشة العظام وأيضا إنخفاض الكتل العظمية ومن المعروف أن الغذاء الصحي يفيد الجسم وأيضا بناء العظام وخاصة الكالسيوم لأنه يفيد العظام وأيضا فيتامين د يقوي العظام، ولكن هناك دراسة أثبتت أن قشر الرمان يحتوي على مركب فلافونيد يساعد على تحسين تكوينها، وأيضا يكون مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان:

وأيضا لما تحتوي عليه قشر الرمان من فوائد فقد أثبتت فعاليته فى تقليل خطر الإصابة بسرطان بأنواعه مثل سرطان البروستاتا، القولون، الكبد، وذلك لما تمتلكه من مكونات مضادة الأكسدة والالتهابات وتكاثر الخلايا السرطانية والاورام.

فوائد فاكهه الرمان:

وكما ذكرنا أن قشر الرمان يحتوي على عناصر مفيدة وكثيرة للجسم فأيضا فاكهة الرمان فهي توفر فوائد عديدة وصحية للجسم كالآتي:

تساعد فى مكافحة مرض سرطان البروستاتا:

وقد أثبتت دراسات كثيرة أن عصير الرمان يكون قادر على إبطاء تزايد الخلايا السرطانية وموتها، وأيضا يكون مهم جداً للرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا وذلك يحول دون نمو السرطان ويعمل على تقليل اسباب الوفاة.

يساعد على مكافحة سرطان الثدي:

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان التي تكون منتشرة لجميع من مختلف النساء، وأيضا ذكر أن عصير الرمان يساعد على مكافحة الخلايا الخاصة به ولكن تحتاج الي دراسه اكثر لاثباتها.

يقلل ضغط الدم:

الإلتزام بشرب عصير الرمان بإستمرار يساعد على تقليل هذا بفترة قليلة.

يساعد على تقليل التهابات المفاصل:

وقد أثبتت بعض التجارب والدراسات أن عصير الرمان مفيد لعلاج أنواع مختلفة من إلتهاب المفاصل وآلام المصاحبه له.

الفوائد الغذائية التي يحتويها الرمان:

حيث أنه يحتوي على عناصر عديدة ومفيدة منها، يحتوي على 83 سعرة حرارية، 77.93 مليلترا من الماء، 1.67 جرام من البروتين، 1.17 جرام دهون،
18.7 جرام كربوهيدرات، 4 جرامات ألياف، 13.67جرام سكريات، 239 ملجراما بوتاسيوم، 36 ملجراما فسفور، 10 ملجراما كالسيوم، وأيضا هناك فيتامينات اخري كثيرة يحتويها الرمان.

من أضرار قشر الرمان:

كما ذكرنا فوائد قشر الرمان سوف نذكر أضرارها حتي ناخذ حذرنا منه، يكون قشر الرمان ضار عند استخدامه بشكل كبير وكميات كبيرة ومبالغ فيها، وذلك لانه يحتوي على مركبات أيضا سامة لجسم ولما انتشر من إستهلاك عصير وقشر الرمان فى هيئة مكمل غذائي، فيكون من المهم والصحي أن يتم تحديد الكمية التي تناسب الجسم وأيضا الآثار الجانبية للاستهلاك المنتظم، ولكن الدراسات أثبتت أنه يكون ضار عند استخدامه بشكل مبالغ فيه وكثير جدا ولفترة طويلة من الوقت وقد يكون ساما إذا بلغ الجرعة المستخدمة عن 70 مليغرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *