أضرار تناول السبانخ وأيهما أفضل السبانخ النيء ام المطبوخ؟

أضرار تناول السبانخ وأيهما أفضل السبانخ النيء ام المطبوخ؟

تعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية ومع ذلك فهناك أضرار تناول السبانخ، سوف نوضحها لكم من خلال هذا المقال، كما يتساءل العديد أيهما أفضل السبانخ النيء أم السبانخ المطبوخة، السبانخ هي من النباتات الزهرية، فهو نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة.

أيهما أفضل تناول السبانخ النيء أم المطبوخة؟

دائما ما ينصح بتناول السبانخ بشكل دائم نظرا لفوائدها المتعددة، ولكن ينصح بتناول السبانخ المطبوخة عن طريق طهي السبانخ سواء عن طريق تقليبها مع الخضار الأخرى، أو في شكل فطائر السبانخ، حيث أن السبانخ النيء تحتوى على حمض الأكساليك، والذي يقوم بامتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم، حيث أن تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوى حمض الأكساليك قد يتسبب في حدوث نقص في مستويات العناصر الغذائية المهمة على المدى البعيد.

ولكن احتواء السبانخ النيئة على هذا الحمض لا يمنع تناولها وهي نيئة، لكن ينبغي الحرص في تناول مثل هذه الأطعمة التي تزيد من امتصاص المعادن في الجسم، فهناك العديد من الفوائد الغذائية في السبانخ النيئة لاحتوائها على العديد من العناصر التي قد تكون بكميات أكبر من السبانخ المطبوخة، مثل حمض الفوليك، وفيتامين سي، والريبوفلافين، والبوتاسيوم.

فوائد السبانخ الاخرى

  • توجد العديد من الفوائد الأخرى للسبانخ، ومنها:
  • تساعد السبانخ في الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتواء السبانخ على كمية كبيرة من الألياف والماء.
  • تحتوي السبانخ على فيتامين أ وفيتامين سي واللذان يعملان بدورهما على تعزيز المناعة في الجسم.
  • تساعد السبانخ على تجديد الخلايا البيضاء، وبالتالي تعمل السبانخ على تقليل نسبة الإصابة بالأمراض في حال تناولها بشكل منتظم.
  • تعمل السبانخ على إرخاء العضلات مما يجعل الشخص قد يشعر بالنعاس في حال تناول كمية كبيرة من السبانخ، ويرجع ذلك إلى احتواء السبانخ على كمية كبيرة من الزنك والمغنيسيوم واللذان يعملان على تسريع عملية نوم الجسم.
  • كما يعمل المغنيسيوم الموجود في السبانخ على تجديد طاقة الجسم.

كما تتميز السبانخ بأن لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى ومنها، فوائد السبانخ للقلب والأوعية الدموية والوقاية من السرطان، فوائد السبانخ للعين وتقوية العضلات والعظام وإزالة السموم من الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *