فوائد السبانخ للعين وتقوية العضلات والعظام وإزالة السموم من الجسم

فوائد السبانخ للعين وتقوية العضلات والعظام وإزالة السموم من الجسم

فوائد السبانخ للعين، يتمتع نبات السبانخ باحتوائه على العديد من العناصر والمركبات الغذائية والتي تجعله من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد لكافة أجهزة الجسم، ومنها فوائد السبانخ للقلب والأوعية الدموية والوقاية من السرطان، كما أن السبانخ تحتوي على مواد كيميائية تعمل على حماية العين، وتقوية العضلات، وطرد السموم من الجسم، وهشاشة العظام، وسوف نتناول تلك الفوائد تفصيليا.

فوائد السبانخ للعين

تحتوى السبانخ على مادتين كيميائيتين أساسيتين وهما اللوتين، والزياكسانثين تعمل كلا منهما على حماية العينان من إعتام عدسة العين والمشاكل الأخرى التي قد تترتب على تقدم العمر، كما أنها تحتوى على فيتامين أ الذي يقوم بدوره على حماية الأغشية المخاطية وبالتالي المحافظة على العين.

فوائد السبانخ لإزالة السموم من الجسم

توجد مادة الكلوروفيل في السبانخ، والتي تعمل على إعطاء اللون الأخضر والمميز للسبانخ، والتي تمتلك العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل كمضاد للالتهابات، كما يمكن استخدام السبانخ في إزالة السموم من الجسم، وفي بعض الأحيان من الممكن استخدام السبانخ كشراب، حيث يتم مزجها مع الفواكه والخضار وعمل عصير طازج وطبيعي، ولكن السؤال الذي عادة ما يدور في أذهان البعض هو أيهما أفضل تناول السبانخ النيء ام المطبوخ؟ وهل هناك أضرار عند تناول السبانخ نيئة ام لا.

فوائد السبانخ لتقوية العضلات

تحتوى السبانخ على العديد من مضادات الأكسدة ومن بينها مرافق الأنزيم Q10، والذي يعمل على زيادة قوة العضلات في الجسم، وبشكل خاص يعمل على تقوية عضلة القلب، كما أن السبانخ تحتوي على مادة المغنيسيوم، والتي توجد بكميات كبيرة في السبانخ، والتي تعمل على الوقاية من آلام العضلات، أو حدوث أية تشنجات عضلية، والتي عادة ما تحدث بسبب نقص الماغنسيوم في الجسم. كما أن هناك دراسة جديدة قامت بدراسة استهلاك الخلية عند تناول الخضروات، أن السبانخ يمكنها أن تجعل العضلات أكثر لياقة وقوة، من خلال تجربة تم إجراءها، وهي أنه قد تم إعطاء المتطوعين جرعات صغيرة من النترات (وهي مادة توجد داخل الخضراوات الخضراء ومنها السبانخ) غير العضوية لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، ووجدوا أنهم يستهلكون نسبة أقل من الأكسجين عند ركوبهم الدراجة. بالإضافة لتلك الفوائد التي ذكرت سابقا، فإن السبانخ تلعب دورا هام أيضا في تقوية العظام.

فوائد السبانخ لهشاشة العظام

تحتوي السبانخ على مادة فيتامين ك الذي يعمل بدوره على الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام. كما أنها تحتوي على العديد من العناصر المهمة، ومنها: المنغنيز، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس مما يقوي العضلات ويمنع حدوث هشاشة العظام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *