نصائح لتعديل نوم الأطفال والاستيقاظ المبكر مع اقتراب حلول موعد عودة المدارس

إليكم أهم النصائح للتعديل نوم الأطفال والاستيقاظ مبكرا للذهاب إلي المدرسة صباحا دون تعكير اليوم الدراسي على الأغلب يعاني أولياء الأمور وخاصة الأمهات من مشكلة استيقاظ الأطفال مبكرا، للذهاب إلى المدرسة بعد عطلة رسمية طويلة من المدرسة خاصة في موعد الساعة السادسة والنصف، وهذا بسبب للتكاسل الشديد فيلجا أولياء الأمور إلي رش المياه الباردة أو فتح الستائر لدخول الضوء أو رفع الغطاء من على الطفل كل هذه الحيل حتى تتمكن الأم من استيقاظ طفلها.

سوف نتناول في هذا المقال بعض النصائح لتعديل نوم الأطفال واستيقاظهم مبكرا بطريقة وشكل افضل وأسهل حيث أن الأطفال ينامون ويستيقظوا في أوقات متأخرة بمواعيد غير ثابتة و،تبدأ هذه المشكلة بداية من شهر أكتوبر بداية الفصل الدراسي الأول تواجه الأمهات هذه المشكلة في تغيير نوم أطفالهم فيجب على الأمهات الاستعداد مبكرا في تعديل نوم أطفالهم عن طريق المحاولات للذهاب إلى النوم مبكرا حتى لا يتعبوا في الذهاب إلى المدرسة صباحا والشعور بالتعب والإرهاق والكسل.

نصائح هامة لتعديل نوم الأطفال والاستيقاظ مبكرا

لا يجب ترك الأطفال في عطلة نهاية الأسبوع النوم لساعات طويلة:

  • يذهب أطفالنا إلي المدرسة طوال أيام الأسبوع عند حلول العطلة وهي يوم السبت والأحد فيجب عليكى أن يستيقظ بعد موعد ذهابه إلي المدرسة بساعة أو ساعتين على الأقل.
  • وهذا ما أثبته الدراسات العلمية بان إذا نام الطفل ساعة أو ساعتين أضافيتين بعد موعد المدرسة في العطلة الأسبوعية سوف يأخذ الجسم مقابل ذلك يوم كامل حتى يتكيف على الوضع.

طرق تعديل نوم الأطفال المبكر

  • من الواضح أن ساعات النوم و الاستيقاظ للأطفال في العطلة أو أثناء الدراسة يختلف كثيرا ويعمل خلل في الجسم بتغيير الهرمون وبناء على ما قاله متخصصين في ذلك يجب أن ينام الطفل قبل موعده المعتاد بنصف ساعة كل ليلة وهذا يؤدي الى نقص في النوم.
  • حتى يستجيب الأطفال للنوم المبكر يجب أن يكون الآباء قدوة لهم ويذهبون أيضا للنوم مبكرا حتى يعم الهدوء والسكينة على المكان ويعطي شعور بالنوم والذهاب إلي النوم ساعة مبكرا.

عدم وضع شاشات التلفاز في غرف النوم

  1. قد أوضح متخصصون في ذلك الأمر أن غرف النوم تبقى للنوم فقط حيث لا يشعر الجسم بالاسترخاء والنوم العميق إلا بعد أشارة من العقل بأن هذا المكان للراحة واسترخاء الجسم.
  2. يجب أن تكون شاشات التلفاز و الجلوس على الهواتف للتصفح أو اللعب بالألعاب المختلفة خارج غرف النوم.