كيف يتم إصدار وثيقة العمل الحر أون لاين وما هي خطوات طباعتها

كيف يتم إصدار وثيقة العمل الحر أون لاين وما هي خطوات طباعتها

كيف يتم إصدار وثيقة العمل الحر؟ بالتفصيل هنا تجد الشروط الضرورية اللازمة لإصدارها، يعد إصدار وثيقة العمل الحر من أهم الوثائق الصادرة كإحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، فقد أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مبادرة التوظيف الذاتي لتشجيع المواطنين على إنشاء العديد من مشاريع التوظيف الذاتي في المملكة.

فهذه الوثيقة تتعلق بالعمل الحر الغير حكومي وتساعد هذه المشاريع في توفير فرص عمل للمواطنين من الجنسين في المملكة العربية السعودية، وتضع المملكة ممثلة بوزارة العمل مجموعة من الشروط والأسس التي يجب توافرها للموافقة على إصدار الوثيقة المستقلة وثائق العمل المستقلة لسكان المملكة وفق مجموعة من الخطوات الإلكترونية السريعة والسهلة، والتي سوف نقدمها عبر موقع ثقفني.

 

إصدار وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر هي وثيقة مجانية يتم الحصول عليها عن طريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية لتوثيق العمل الحر الذي يقوم به العديد من المواطنين، حيث يمكن لأي مواطن سعودي، طالما أنه يحمل الجنسية ويعمل لحسابه الخاص الحصول على المستند، ومن المعروف أنه لا توجد رسوم لاستخراج هذه الوثيقة خاصة وأن هذه الوثيقة يمكن إصدارها لأكثر من 140 مهنة مختلفة مجانية، كما يمكن استخراج وثيقة العمل الحر للأسر المنتجة، ويجب عليك تقديم ما يثبت أنك استكملت جميع الشروط والضوابط المعلنة من أجل إصدار وثيقة العمل الحر، وبالتالي يحق لك استخراج المستند في أسرع وقت ممكن دون عناء.

كيف إصدار وثيقة العمل الحر أون لاين

بما أن العمل الحر أصبح في نهاية المطاف حقيقة لا يمكن تجاهلها في العالم الحديث، فإن وثيقة العمل الحر باتت ضرورية أكثر من أي وقت مضى، وكما ذكرنا في السطور السابقة أن وثيقة العمل الحر مجانية دون الحاجة إلى دفع رسوم لاستخراجها، وقد أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة منصة إلكترونية يمكن الوصل إليها بكل سهولة ويسر وتتيح للمواطنين استخراج تلك الوثيقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

كيف يتم إصدار وثيقة العمل الحر أون لاين وما هي خطوات طباعتها

  • الولوج إلى منصة العمل الحر freelance.sa.
  • قم بإنشاء حساب جديد من خلال الضغط على دخول.
  • كتابة جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بعمليه إصدار الوثيقة “رقم الجوال، وكلمة السر إذا كان لديك حساب في المنصة، وإذا كنت ترغب في إنشاء حساب جديد الضغط على تسجيل”.
  • قم بإتمام عملية المصادقة من خلال معلومات الحساب الخاصة بالمستخدم على منصة أبشر.
  • أكمل كافة البيانات المطلوبة لطلب الوثيقة.
  • الآن يتم استخراج الوثيقة بكل سهولة.
  • على الفور سوف تظهر الوثيقة.
  • قم بالضغط على تنزيل وحفظها على المتصفح.

شروط إصدار الوثيقة

وضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عددًا من الشروط الأساسية التي يجب استيفاءها، فهذه الوثيقة مجانية يمكنك الحصول عليها من وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، ويمكن لهذه الوثيقة استخراج حوالي 140 وظيفة من أصحاب المهن الحرة ، ومن أجل استخراج هذه الوثيقة يجب توافر الشروط التالية:

  1. يجب على المواطنين الحصول على الجنسية السعودية.
  2. يجب أن يتراوح عمر الشخص الذي يرغب في الحصول على الشهادة بين 20 و 60 عامًا.
  3. يجب أن يكون لدى المتقدمين حساب نشط على منصة أبشر للخدمات الحكومية.
  4. لا يحتاج المتقدمون لهذه الوثيقة إلى أن يكونوا أحرارًا لهذه الوظيفة.
  5. لا توجد تكلفة مالية لاسترداد الوثائق.
  6. كذلك يمكن للمتقدمين استخراج مستندات متعددة لمهن متعددة لنفس الشخص دون أي قيد أو رقابة.

مزايا الحصول على وثيقة العمل الحر

يمكن للمواطنين الحصول على العديد من المزايا عبر إصدار وثيقة العمل الحر. فإذا حصلت على هذه الوثيقة، يمكنك فتح حساب بنكي خاص والتسجيل في التأمينات الاجتماعية. هذه الوثيقة ستساعدك أيضًا في استخدام الخدمات المالية الرقمية،  وستفتح أبوابًا عديدة للدخل المتعدد وفرص التعاقد مع الحكومة باستخدامها كمستند رسمي.

ومن الجدير بالذكر أن حكومة المملكة العربية السعودية قد سمحت لموظفي الحكومة من إصدار وثيقة العمل الحر؛ على أن يكون ليس لديهم سجل أعمال وليس لديهم مكان لمزاولة المهنة، وذلك بشرط إذا توفر كيان للمشروع، سواء كان متجرًا أو مركزًا أو أماكن أخرى، يجب عليك استخراج شهادة سجل تجاري مع المستندات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *