جامعه ام القرى السعودية تعلن عن انتهاء المفاضلة بين المتقدمين إلى برنامج البكالوريوس في الجامعة، وتحديد المواعيد الخاصة بإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية لتصفية المتقدمين إلى البرنامج، وذلك وفقًا لمجموعة من الشروط والضوابط التي حددتها عمادة القبول والتسجيل في الجامعة السعودية.

في السطور التالية، سنتعرف على تفاصيل الإعلان الجديد من قبل جامعة أم القرى السعودية، والذي أصبح الأكثر بحثًا عبر محركات البحث في الساعات الأخيرة.

إعلان جامعه ام القرى

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في جامعة أم القرى السعودية عن الانتهاء من إجراءات المفاضلة الإلكترونية، بين عموم الطلاب المتقدمين على برنامج البكالوريوس .

وأهابت العمادة بالطلاب الدخول إلى بوابة القبول الموحد وتأكيد الترشيح للطلبة المقبولين في البرنامج، وذلك خلال الفترة من اليوم الأحد 22 ذو الحجة 1442 هـ الموافق لـ 1 أغسطس 2021 م ، عند الساعة 12 ظهرًا، وحتى يوم الخميس 26 ذو الحجة 1442 هـ الموافق لـ 5 أغسطس 2021 م.

ولمعرفة كيفية تأكيد طلب ترشيح القبول في جامعة ام القرى، يمكن مشاهدة المقطع التالي:

وطلبت عمادة الجامعة السعودية، في بيانها المنشور على الموقع الإلكتروني لجامعة أم القرى، من المقبولين الحضور للاختبارات والمقابلات الشخصية وذلك للتخصصات التالية:

للطلاب: الدراسات القضائية – الشريعة – القراءات – التربية البدنية .

للطالبات: الطفولة المبكرة.

على أن يكون الحضور للمقابلات الشخصية والاختبارات لـ المحصنين فقط ضد فيروس كورونا ، خلال الفترة من غدًا الإثنين 23 ذي الحجة 1442 هـ الموافق لـ 2 أغسطس 2021 وحتى يوم الأربعاء 25 ذي الحجة 1442 هـ الموافق لـ 4 أغسطس 2021 م.

ونوهت الجامعة، إلى أن التخصصات التي تتطلب إجراء اختبارات أو مقابلات شخصية، ستظل حالة الطلب الخاصة بها على الموقع الإلكتروني “غير مكتمل” لحين اجتياز المقابلة الشخصية أو الاختبار بنجاح.

إعلان جامعه ام القرى

مواعيد الاختبارات والمقابلات الشخصية

حددت جامعه ام القرى السعودية مواعيد الاختبار والمقابلات بالنسبة للطلاب والطالبات في التخصصات سالفة الذكر، مع بعض الشروط أو الضوابط الخاصة بإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية كما هو موضح بالصور أدناه:

مواعيد الاختبارات والمقابلات في جامعه ام القرى

  برنامج البكالوريوس في جامعة أم القرى.. آلية وشروط القبول

بدايةً، ووفق ما حددته جامعة أم القرى ، فإن درجة البكالوريوس يتم منحها للخريجين من الثانوية العامة، في عدة تخصصات علمية ونظرية، والتي يجري تنظيمها بحسب خطة دراسية على مستوى عالٍ من التكامل على الصعيدين الأكاديمي والمهني.

وللحصول على شهادة البكالوريوس فينبغي اجتياز جميع الوحدات الدراسية المخصصة لكل خطة دراسية منها.

أما عن آلية القبول في برنامج البكالوريوس في الجامعة السعودية التي تتخذ من العاصمة المقدسة مكة المكرمة مقرًا لها، فهي كالتالي:

  1. يقوم نظام القبول في جامعه ام القرى على برنامج البكالوريوس لمرة واحدة فقط، قبل بداية العام الجامعي الجديد، وعقب ظهور نتيجة الثانوية العامة بشكل مباشر، وذلك وفقًا للفترة الزمنية المحددة والتي يتم الإعلان عنها على الموقع الرسمي للجامعة.
  2. بعد ذلك يتم تقديم طلب الالتحاق في البرنامج من خلال بوابة القبول الموحد الخاصة بجامعة أم القرى.
  3. تتم المفاضلة بين المتقدمين من الطلاب والطالبات، بحسب المعايير والشروط المُعلنة، فضلًا عن الطاقة الاستيعابية للكليات داخل الجامعة.
  4. يُشترط اجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية الخاصة بالأقسام والتخصصات داخل البرنامج بنجاح.
  5. يقوم الطلبة في الخطوة التالية بتأكيد الترشيح عقب إعلان نتائج القبول.
  6. يتم إصدار الرقم الجامعي للطلاب بعد تأكيد الترشيح.

أما عن شروط القبول على برنامج البكالوريوس في الجامعة، فهي لا تختلف كثيرًا عما هو معمول به في مختلف الجامعات السعودية، وتشمل ما يلي:

  1. أن يكون الطالب أو المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية، أم بالنسبة لغير السعوديين فيمكنهم التقدم من خلال برنامج المنح الدراسية.
  2. ينبغي الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها.
  3. من الضروري أيضًا أن لا يكون قد مضى على تخرج الطالب من الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من 5 سنوات، باستثناء كليات الطب والصيدلة والعلوم الطبية، والتي تشترط ألا يكون قد مضى على الحصول على شهادة الثانوية العامة أكثر من عامين.
  4. ضرورة اجتياز اختبارات القبول (التحصيلي والقدرات العامة)، والتي يقوم على تنظيمها المركز الوطني للقياس والتقويم ، بحسب الأقسام التي تتطلب ذلك.
  5. أن يتم اجتياز أي اختبار أو مقابلة شخصية للكليات التي تتطلب ذلك، في مجالات (الدراسات القضائية، التربية الفنية، القراءات، التربية البدنية، الشريعة).
  6. من الواجب أيضًا، أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة أم القرى أو من أي جامعة أخرى، لأسباب أكاديمية أو تأديبية.

الخاتمة

تعرفنا في السطور الماضية، على إعلان جامعة ام القرى بشأن تأكيد القبول على برنامج البكالوريوس وتحديد مواعيد الاختبارات والمقابلات الشخصية، واستعرضنا كذلك تفاصيل البرنامج وآلية القبول وكيفية التقديم وشروط القبول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ