أدعية الصباح مكتوبة وأهم أذكار يقولها المسلم لسعة الرزق والبركة في اليوم

أدعية الصباح مكتوبة وأهم أذكار يقولها المسلم لسعة الرزق والبركة في اليوم

أدعية الصباح مكتوبة من أذكار الصباح والمساء والتي تعد جزءاً رئيسياً من الأذكار التي يقولها المسلم في حياته اليومية، ذكر الله تعالى يمكن أن يكون في أي وقت، فالذكر من العبادات التي لا تحتاج إلى تجهيزات مسبقة أو تدبير وقت معين، فيمكن تلاوة الأدعية والأذكار في أي وقت، ومن أهم الأذكار اليومية هي دعاء الصباح والمساء أو أذكار الصباح والمساء، لما لها من أثر طيب في حياة المسلم وبداية يومه، في هذا المقال نقدم لكم أهم أدعية الصباح للرزق والبركة في يومك.

أدعية الصباح مكتوبة لسعة الرزق والبركة في اليوم

لا شيء أفضل من أن نبدأ يومنا بالدعاء وذكر الله تعالى، فالدعاء وسيلة عظيمة بها يتواصل العبد مع ربه، ويتحصن به ويستند إليه في كافة أمور يومه، فالله تعالى خير معين وهو القادر على كل شيء، يقسم الأرزاق ويمنحك البركة في يومك، ويمنحك القوة لمواصلة عملك في هذا اليوم، لذلك فإن التواصل مع الخالق من خلال الدعاء أمر يجعل المؤمن مطمئن القلب.

هناك أذكار محددة يقولها المسلم كل صباح ومساء، بعضها للتحصين من الشر، وبعضها لطلب العفو والمغفرة، والبعض الآخر لسعة الرزق ونيل البركة، وهذه هي أذكار الصباح والمساء مكتوبة.

  • اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر”.
  • “حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم”. سبع مرات.
  • “بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم”. ثلاث مرات.
  • “اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور”.
  • “أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
    وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.
  • “سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه”. ثلاث مرات.
  • “اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ”. ثلاث مرات.
  • “اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ”. ثلاث مرات.
  • “اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ
    في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ
    وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي”.
  • “يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ”. ثلاث مرات.
  • “أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم، فَـتْحَهُ، وَنَصْـرَهُ،
    وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ، وَهُـداهُ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه”.

أذكار الصباح والمساء

إلى جانب الأدعية، ماذا نقول في الصباح والمساء، الأذكار بمثابة حصن كبير من الشيطان ومن الأذى، يلزم المؤمن طوال اليوم، واخلرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن فضل الذكر وأهميته الكبيرة للمؤمن، فهو يرفع درجاته ويزيد من حسناته ويؤته به الخير في الدنيا والآخرة، نذكر الله تعالى صباحاً بعد صلاة الفجر وقبل الشروق ومساءً بعد صلاة العصر وقبل الغروب، ومن أهم ما يقوله المسلم في الصباح والمساء ما يلي:

  • تلاوة سورة الفاتحة، فهي خير بداية نبدأ بها يومنا.
  • تلاوة آية الكرسي، فهي بمثابة حصن من الشيطان طوال النهار إذا قرأتها في الصباح، وطوال الليل إذا قرأتها في المساء.
  • تلاوة سورة الإخلاص ثلاث مرات، تعدل قراءة القرآن كاملاً.
  • تلاوة المعوذتين ثلاث مرات لحفظك من الحسد ومن الوسواس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *