موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442 الكويت “Al Farwaniyah”.. وخير دعاء يوم عرفة

موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442 الكويت “Al Farwaniyah”.. وخير دعاء يوم عرفة

موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442 أعلنته وزارة الأوقاف الكويتية، كما كشفت عن مواعيد صلاة عيد الأضحي 2021 في الكويت بمختلف المدن، وسمحت للنساء المشاركة في صلاة عيد الأضحي هذا العام، وناشدت المواطنين والمقيمين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية بما يضمن الحماية لجميع المصليين، وبدأت المساجد تتزين استعدادًا لاستقبال عيد الأضحي المبارك، وانتشرت الأضاحي في مختلف المدن.

موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442

جاء موعد صلاة عيد الأضحي في الفروانية 2021 /1442 في تمام الساعة 5:17 صباحً يوم الثلاثاء  أول أيام عيد الأضحي المبارك الموافق 20 يوليو على أن تكون إقامة صلاة العيد في المساجد النموذجية والساحات الرياضية لاستيعاب المصلين والمحافظة عليهم من وباء فيروس كورونا، وسط تعليمات مشددة على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية.

موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442
موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442

صلاة عيد الأضحي 2021 في الكويت

يترقب المسلمون موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في الكويت بمختلف الدول، وتتحدد صلاة العيد 2021 في الشرع بعد حوالى 15 دقيقة من طلوع الشمس، لذلك يمكن رصد صلاة عيد الأضحي 2021 في الكويت من خلال الجدول التالي:

موعد صلاة عيد الأضحى الكويت 2021-1442

  • المدينة  التوقيت
  • مدينة الكويت   5.16
  • الفروانية        5.17
  • حولي           5.16
  • الجهراء         5.18
  • الأحمدي        5.17
  • مبارك الكبير   5.16

 دعاء يوم عرفة

يدعو المرء ربه في يوم عرفة بما يتمنى أن يتحقق له، ولكن هناك دعاء يوم عرفة الذي يردده المسلمون من السنة النبوية على النحو الآتي:

“لبَّيك اللهم لبَّيك، لبيك وسعديك والخيرُ كلُّه في يديك ومنك وإليك، اللهمَّ ما قلتُ من قول، أو حلفتُ من حلف، أو نذرتُ من نذر فمشيئتُك بين يدَي ذلك كلِّه، ما شئتَ كان وما لم تشأْ لم يكن، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا بك، إنَّك على كلِّ شيء قدير، اللهمَّ ما صليتُ من صلاة، فعلى من صليتُ، وما لعنتُ من لعني فعلى من لعنتُ، أنت وليِّي في الدنيا والآخرة، توفَّني مُسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم فاطرَ السَّموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ذا الجلالِ والإكرام، فإني على عهدِك في هذه الحياة الدنيا، وأُشهِدُك وكفى بك شهيدًا بأني أشهدُ أن لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، لك المُلك ولك الحمد، وأنت على كل شيءٍ قدير، وأشهد أنَّ محمدًا عبدك ورسولك، وأشهد أنَّ وعدك حقٌّ، ولقاءك حقٌّ، والساعة حقٌّ، آتية لا ريب فيها، وأنك تبعثُ من في القبور، وأنَّك إن تكِلْني إلى نفسي تكِلُني إلى ضعفٍ وعَورةٍ وخطيئةٍ، وإني لا أثِقُ إلَّا برحمتك، فاغفر لي ذنوبي كلَّها، إنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت، وتُبْ عليَّ إنك أنت التوابُ الرَّحيم”.

بذلك يكون قد اتضح كل ما يخص موعد صلاة عيد الأضحى في الفروانية 2021 / 1442 الكويت والمساجد المتاحة للصلاة والإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع التجمعات والسيطرة على وباء كورونا.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
– الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
– المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *