خير الدعاء دعاء يوم عرفة مكتوب أدعية مفاتيح الجنان مستجابة ولا ترد أبدا

خير الدعاء دعاء يوم عرفة مكتوب أدعية مفاتيح الجنان مستجابة ولا ترد أبدا

خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، كل المسلمون يعلمون ان دعاء يوم عرفة مستجاب كما أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة. فهو مفاتيح الجنان ومن أفضل الدعاء لقضاء الحاجات. ويتواصل البحث عن معرفة رسائل تهنئة بعيد الاضحى المبارك 2021 ودعاء يوم عرفة مكتوب وماهي أفضل الأدعية المستحب الدعاء بها فى هذا اليوم المبارك. كما يحتفل كافة المسلمين في مختلف بقاع العالم بقدوم عيد الأضحى المبارك. ويوم الاثنين التاسع عشر من شهر يوليو الموافق لـ 9 من ذي الحجة 1442ه‍ هو يوم عرفة. الذي يأتي ضمن العشر الأوائل من ذي الحجة. حيث يستعد له المسلمون بالصوم والدعاء والتقرب والتضرع من الله. ويستحب الإكثار من الدعاء والمناجاة في هذا اليوم مهما كانت إرادة الداعي لخير الدنيا والآخرة رجاء استجابة الله تعالى.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يوم عرفات هو يوم مبارك يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ويعتبر ركن من أركان الحج عند شروق الشمس في يوم 9 من ذي الحجة ينتقل الحجاج من منة إلى عرفات وقال محمد صلى الله عليه وسلم « فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوعِ الفجرِ من ليلة جمع فقد تمَ حجه» وأكد رسول الله ان أدعية يوم عرفة مستجاب بقوله «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»  (حسن، رواه الترمذي). وهناك الكثير من الأدعية المستحبة  في يوم عرفة والتي سوف نتعرف عليها في الأسطر التالية.

دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة مستجاب ومكتوب، فقد قال رسول االله «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ»  وعن عبد الله بن عَمْرو رضي الله عنهما قال: كَانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَرَفَةَ: «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (حسن، رواه أحمد) ويستحب أيضا صيام يوم عرفة لما فيه من اجر كبير وهوكفارة للسنة التي قبلها وكذلك السنة التي بعدها فيجب على كل مسلم اغتنام هذه الفرصة لما فيها من خير واجر كبير. صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة

أدعية يوم عرفة مستجابة

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم لكافة المسلمين في أحاديث عديدة إلى ضرورة الدعاء بالمغفرة والمناجاة  والتقرب إلى الله عزوجل في هذا اليوم سواء بالمداومة على الدعاء وقراءة القرآن والصدقة  والصلاة والصوم. كما أن الدعاء في هذا اليوم مستجاب بالكامل. وهناك العديد من أنواع الدعاء التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في هذا اليوم المبارك. ومنها ادعية الصحابة في يوم عرفة :

  • ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ. اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ
  • كما ورد عن ابن مسعود تفضيله الدعاء بقوله: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ. سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

ومن الادعية الاخرى المستحبة والمأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة:

  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • كذلك دعاء (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ. وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ. اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ. وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).
  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ. في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي. وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي. وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

تعليقات

  • اللهم أغفر للمومينين والمؤمنات من الأحياء منهم والأموات فإنه لايغفر الذنوب الآ أنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *