أفضل الأعمال وأعظمها في العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الأعمال وأعظمها في العشر الأوائل من ذي الحجة

من فضل الله على العباد أن جعل لهم مواسم للعبادة يستكثرون فيها من العمل الصالح فالمؤمن يجب أن يستغل هذه الأيام لفتح صفحة جديدة مع الله والأهل والأقارب فلا داعي للفرقة والخصام وقد ذكرت العشر الأوائل في القرآن الكريم فقال تعالي ( والفجر وليال عشر) وقد قال الإمام بن كثير المقصود بالليالي العشر هي عشر ذي الحجة ويجب تعليم الأبناء أهمية هذه الأيام وتعليمهم تعظيم الشعائر فكما علمنا رسولنا الحبيب ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) .

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

  • العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام العام وذلك لقول ابن العباس قال رسول الله صل الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر قالوا ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع بذلك بشيء.
  • وأما عن فضل صيام يوم عرفة  قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( احتسب على الله أن يكفر ذنوب السنة التي قبله والسنة التي بعده.

سبب تميز الأيام العشر من ذي الحجة

تتميز الأيام العشر من ذي الحجة عن غيرها من الأيام وذلك لاجتماع كل العبادات فيها ففي هذه الأيام الصلاة والصيام والصدقة والحج.

أفضل الأعمال وأعظمها في العشر من ذي الحجة

  • الصلاة حيث يفضل في هذه الأيام  الحفاظ على الفرائض والإكثار من النوافل.
  • الصيام حيث ورد أن النبي صل الله عليه وسلم صام يوم تسع من ذي الحجة وأما صيام الأيام العشر فهو مستحب.
  • التهليل والتكبير والتحميد.
  • قراءة القرآن تعد من أفضل الأعمال.
  • الإكثار من الذكر حتي يظل اللسان دائما رطب بذكر الله عز وجل.

صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة

يفضل التكبير والتحميد في هذه الأيام وصيغة التكبير المتواترة هي الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *