وزارة التجارة تعلن عن قرب الانتهاء من نظام الامتياز التجاري في السعودية وتفصح عن شروط النظام

وزارة التجارة تعلن عن قرب الانتهاء من نظام الامتياز التجاري في السعودية وتفصح عن شروط النظام

نظام الامتياز التجاري في السعودية، أعلنت وزارة التجارة والاستثمار قرب الانتهاء من إعداد مشروع نظام الامتياز التجاري في المملكة، وهذا داخل رؤية المملكة السعودية2030، والإصلاحات الاقتصادية لتحسين الاقتصاد، والهدف الأساسي من نظام الامتياز السعودي تهيئة البيئة التجارية والاستثمارية داخل إطار قانوني شرعي، يدخل ضمن الخطة التشريعية للمملكة لتطوير وتحسين الاقتصاد السعودي .

نظام الامتياز التجاري في السعودية
نظام الامتياز التجاري في السعودية، شروط نظام الامتياز التجاري في السعودية، نظام الامتياز التجاري

نظام الامتياز التجاري في السعودية

مشروع نظام الامتياز التجاري في السعودية هدفه حماية المواطن السعودي الحاصل على الامتياز وصاحب الامتياز، حيث يهدف إلى وضع الأنشطة التجارية داخل إطار قانوني شرعي لحماية الحقوق للطرفين، وتنظيم العلاقة بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز، بأسس قانونية ترجع إلى أساس الشفافية والإفصاح والثقة بين الطرفين، وذلك يشجع الشركات السعودية أو غير السعودية سواء شركات صغيرة الحجم أو متوسطة على اجتياز نموذج الامتياز التجاري والعمل به، لامتياز هذا النظام بنظام الحماية من المخاطر اقل من نماذج الأعمال التجارية الأخري .

شروط وواجبات نظام الامتياز التجاري في السعودية

يعطي النظام للوزارة الصلاحية لنشر نماذج مقيد بها بنود الاتفاقيات الامتياز لتنظيم العلاقة بين صاحب الامتياز وطالب الامتياز، وذلك لتوفير الحماية القانونية للطرفين، ويشترط نظام الامتياز السعودي على مانحي الامتياز أن يعلن عن اهم الحقوق والواجبات الخاصة بفرص الامتياز المعروضة من أصحاب الامتياز المحتملين لحصولهم على الامتياز، وذلك من اجل علمهم بالشروط والواجبات لتمكنهم من اتخاذ القرار الاستثماري الخاص بهم السليم .

ومن شروط مشروع النظام تن يكون مانح الامتياز له الخبرة الكافية لتشغيل أعمال الامتياز وذلك شرط لمنحه أي امتياز تجاري يخص الأعمال بالمملكة السعودية، وعلى مانح الامتياز الإفصاح بصراحة عن المخاطر والحقوق والواجبات المتعلقة بفرص الامتياز المعروضة منهم على أصحاب الامتياز المحتملين، من خلال النص على ذلك داخل نموذج اتفاقية الامتياز وداخل وثيقة الإفصاح الخاصة به داخل الوزارة، وهذه الشروط يعمل بها داخل السعودية فقط وليس بخارجها .

يحتوي مشروع نظام الامتياز في السعودية عدة بنود متعلقة بتسوية النزاعات والمشاكل التي وصلت للمحاكم المختصة أو بالطرق الودية، وبه تفسير بطرق التجديد والإلغاء وتوقيف نظام الامتياز حسب رغبة الطرفين لضمان حقوق صاحب ومانح الامتياز التجاري .

وفيما سبق قد طلبت وزارة التجارة والاستثمار من كل مهتم بمشروع نظام الامتياز في السعودية للقاء في ندوة حول المشروع وتقديم أي استفسارات أو مقترحات جديدة تخص المشروع .

مشروع نظام امتياز طبقاً لما صرحت به  وزارة التجارة والاستثمار تجعل الأنشطة السعودية في إطار قانوني يتناسب مع رؤية المملكة 2030 والإصلاحات الاقتصادية .

الجميع يترقب وزارة التجارة والاستثمار من الانتهاء من مشروع نظام الامتياز  في السعودية لجعل المشروعات في أطار قانوني مناسب وسوف نفيدكم بكل جديد بأذن الله فتابعونا .

يعتبر نظام الامتياز التجاري في السعودية ضمن خطة المملكة للإصلاحات الاقتصادية وضمن رؤية المملكة 2030 .

نظام الامتياز التجاري في السعودية، يضمن الحقوق بالنسبة لصاحب الامتياز وطالب الامتياز، وتهيئة البيئة التجارية بشكل عام في إطار قانوني .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *