بدء تطبيق كود البناء السعودي الجديد للمباني السكنية

بدء تطبيق كود البناء السعودي الجديد للمباني السكنية

بدأت السعودية اليوم الخميس ومن خلال وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تطبيق أولى مراحل كود البناء السعودي، حيث كان قد تم إصدار مجموعة من الاشتراطات الخاصة بقطاع التشييد والبناء داخل المملكة، وذلك من خلال اللجنة التي تم تشكيلها، من أجل العمل على إصدار كود البناء، وذلك بغرض تحقيق الأمن للمنشآت، والعمل على زيادة الجودة، وكذلك زيادة ما يتعلق بالمباني من تقنيات، وأمور فنية خاصه بها متطابقة للمواصفات الفنية والقياسية المحددة.

كود البناء السعودي 

ويمكن الاستفادة من خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر منصة بلدي، ويتم العمل على تطبيق كود البناء على مراحل، حيث تشمل كل مرحلة نوع معين من المباني، وبعد الانتهاء من كل مرحلة تبدأ المرحلة التي تليها مباشرة، حيث تتمثل تلك المراحل كالتالي:

  • المرحلة الأولى : حيث تبدأ تلك المرحلة الخاصة بكود البناء من تاريخ نفاذ النظام وهو 7/11/1439هجرية، حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1440هجرية، حيث يتم في خلال تلك المرحلة العمل على تطبيق الكود على مباني الحكومة الإدارية، كذلك يتم تطبيقه أيضًا على المستشفيات والفنادق، والأبراج التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 23م.
  • المرحلة الثانية: كذلك فإن المرحلة الثانية من كود البناء السعودي تبدأ من 1/1/1441 هجرية، حتى نهاية شهر ذي الحجة 1441 هجرية، حيث تشمل تلك المرحلة مباني التي تحتوي على تجمعات، مثل المساجد، وكذلك المنشآت الرياضية، كما تشمل أيضًا الأبراج الخاصة بالاتصالات، والمنشآت الصناعية، وكذلك المجمعات التجارية، والمباني الأقل في الارتفاع عن 23 م.

تطبيق كود البناء 

  • المرحلة الثالثة : وهي التي تبدأ من 1/1/1442 هجرية، وتنتهي في نهاية شهر ذي الحجة عام 1442 هجرية، حيث تشمل غلي جانب المرحلتين الأولي والثانية المباني الخاصة بصالات الأفراح، والسينما والمسارح.
  • المرحلة الرابعة : وهي التي تبدأ من 1/1/1443هجرية، وتنتهي في نهاية شهر ذي الحجة 1443 هجرية وتشمل إلى جانب ما تم في المراحل السابقة المباني الخاصة بالمطارات، وكذلك البنوك، والبريد ومحطات التليفزيون.
  • المرحلة الخامسة : وهي لتي تبدأ من 1/1/ 1444 هجرية، وتنتهي مع نهاية شهر ذي الحجة 1444هجرية، حيث يتم تطبيق الكود الخاص بها إلى جانب ما سبق على كل الأصناف الخاصة بتلك المرحلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *