موسم الشبط والمربعانية للدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي .. كيف تحدد موسمهم

موسم الشبط والمربعانية للدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي .. كيف تحدد موسمهم

موسم الشبط والمربعانية ، أكد الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء عن الانتهاء من “المربعانية” والدخول في موسم “الشبط” يوم الأربعاء الفائت ويعتبر الزعاق أن الأربعاء هو أول أيام الموسم.

موسم الشبط والمربعانية ما هم وكيف تحدد أنتهاء مواسمهم

وذكر خلال صفحته الرسمية على تويتر أن موسم الشبط يمتد لمدة 26 يوم تقسم تلك الأيام على نجمين، وسمي الموسم بهذا الاسم نسبة لشهر شباط، لوقوعه فيه، وللشبط نجمان البلدة والنعايم، ويعتبر الشبط امتداد للشتاء، وبانتهاء الشبط تبدأ موجات البرد في التراجع تدريجياً.

الزعاق يوضح موسمهم وشكل بداية كلاً منهم وعلاقتهم بموسم الزراعة

وأوضح الزعاق أن موسم السبط يسمى في دول الخليج ببرد البطين، حيث يعتبر سكان تلك المناطق أن المربعانية هي بداية موجات البرد؛ أما ما يسمى بالبطين فهو أشد مواسم البرد، أي الوسط من الشيء، وبين الزعاق أن في أول موسم الشبط تزيد شدة البرد في مناطق الخلاء خاصة في الساعات الأولى من الصباح، ويكثر هبوب رياح مفاجئة، ويأخذ النهار من الليل بشكل تدريجي وواضح.

وأوضح أن منتصف “الشبط” يطلق عليه موسم “برد الأزيرق” وتم تسميته بهذا الاسم لأن أجسام الناس تزرق نتيجة للبرد الشديد في ذلك الموسم، وذكر الزعاق بعض من الروايات الأسطورية التي تروى، وقال إن برد “المربعانية” ينبع من الأرض أما برد “الشبط” فينبع من الرياح لذلك يزداد خلاله وجود الرياح الباردة الشمالية وشدة هبوبها، ويسمى برد الشبط بـ “برد الأزيرق” أو “مبكية الحصني”، وسماها البعض “برد أقران تاسع”.

وقال الدكتور الزعاق، إن هناك حقائق علمية غير معروفة عند كثير من الناس تخص هذه المواسم منها أن خلال موسم الشبط يحدث تناطح في الهواء فيتسبب تخليق رياح عاتية غير مستقرة، وقال أيضا أن آخر هذا الموسم ستة أيام يطلق عليها موسم بذرات الست وتكون صالحة للزراعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *