مرض الفطر الأسود ما بعد الكورونا وما هو مصيره

مرض الفطر الأسود ما بعد الكورونا وما هو مصيره

الفطر الأسود أو ما يعرف علميا بفطر الغشاء المخاطي هو عدوى نادرة جدًا، ينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة، يقال “إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء”.، كما أنه يؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

اعتقاد الأطباء حول الفطر الأسود

الفطر الأسود

يعتقد الأطباء أن فطر الغشاء المخاطي (الفطر الأسود)، الذي يبلغ معدل الوفيات الإجمالي فيه 50٪.  قد يكون ناتجًا عن استخدام المنشطات، وهو علاج منقذ للحياة لمرضى كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة وحادة. تقلل الستيرويدات من الالتهاب في الرئتين بالنسبة لـ Covid-19 ويبدو أنها تساعد في وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يتفوق جهاز المناعة في الجسم على مكافحة فيروس كورونا. لكنها تقلل أيضًا من المناعة وترفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد -19. كما يُعتقد أن هذا الانخفاض في المناعة يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الحالات من داء الغشاء المخاطي.

كيف يغزو فطر الغشاء المخاطي الجسم

يحدث المرض بسبب الجراثيم الفطرية الموجودة في التربة والمواد العضوية، وعادة ما يستنشقها الإنسان من الهواء. يدخل العفن إلى الجسم ثم يتجلى حول الأنف ومحجر العين، مما يتسبب في اسوداد الأنف، وإذا لم يتم إيقافه فسوف ينتقل بشكل قاتل إلى الدماغ. عادة ما يقاوم الأفراد الأصحاء الفطريات ولكن يمكن أن ينتشر بسرعة في أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة

ماذا يحدث عندما يصاب المرء بالفطر الأسود

تشمل العلامات التحذيرية ألمًا واحمرارًا حول العينين أو الأنف، مع ارتفاع في درجة الحرارة ، وصداع، وسعال، وضيق في التنفس، وقيء دموي، وتغير في الحالة العقلية. وفقًا للاستشارة  يجب الاشتباه في الإصابة بالفطريات المخاطية عندما يكون هناك:

 

* التهاب الجيوب الأنفية – انسداد أو احتقان بالأنف، إفرازات أنفية (سوداء / دموية)

-ألم موضعي على عظم الوجنة، ألم في  جانب واحد من الوجه، حدوث  تنميل أو تورم.

. اسوداد على جسر الأنف.

.ارتخاء الأسنان.

– عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع الشعور بالألم.

* تخثر، نخر، آفة جلدية.

* ألم في الصدر، انصباب جنبي، تفاقم أعراض الجهاز التنفسي.

 

ينصح الخبراء بعدم احتساب جميع حالات انسداد الأنف على أنها حالات التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي، لا سيما في سياق كبت المناعةأو مرضى كوفيد -19 الذين يخضعون لمعدلات المناعة، لا تتردد في البحث عن تحقيقات جادة للكشف عن العدوى الفطرية.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *