الديوان الملكي ينعي رحيل الأميرة الجوهرة بنت محمد آل سعود

الديوان الملكي ينعي رحيل الأميرة الجوهرة بنت محمد آل سعود

بيان جديد من الديوان الملكي نعى فيه رحيل الأميرة الجوهرة بنت محمد آل سعود، بعد رحيلها اليوم عن عالمنا في يوم الاثنين الموافق 24 مايو 2021 م، حيث أصدر الديوان الملكي بيانا كشف فيه عن وفاة أحد أفراد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية و هي سمو الأميرة الراحلة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وما هو موعد صلاة الجنازة عليها والذي تم تحديده  مكانها في العاصمة السعودية، ليكون يوم الثلاثاء الموافق 25 مايو بعد صلاة الظهر في مدينة الرياض، واختتم البيان بالدعاء للأميرة الراحلة بالرحمة و المغفرة وأن يسكنها الله عز وجل فسيح جناته .

من هي الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز ؟

هي ابنة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الوحيدة من زوجته الأميرة نورة بنت عبدالله بن جلوي آل سعود، وهو الابن الرابع في الترتيب من أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله .

الديوان الملكي ينعي رحيل الأميرة الجوهرة بنت محمد آل سعود
الديوان الملكي ينعي وفاة الأميرة الجوهرة بنت محمد آل سعود

من هو والد الأميرة الراحلة ؟

كما سبق و أشرنا الى أن والد الأميرة الجوهرة هو الابن الرابع من أبناء المؤسس، والذي ولد في العاصمة السعودية ليقوم بتلقي تعليمه في مدرسة الأمراء، ثم يخرج بعدها للحياة و يساعد والده الملك عبدالعزيز آل سعود في الحرب، بل إنه يقوم بحصار مدينة جدة و من بعدها مدينة القنفذة ، كما إنه قد نجح في فتح المدينة المنورة.

تم تعيين سمو الأميرة محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن، أميرا للمدينة المنورة و عمره لا يزيد عن 15 عاما، ويعتبر من أول إنجازاته فيها كان توسعة مسجد رسول الله و العمل على تصليحاته، كما شهدت المدينة على يديه إدخال الكهرباء فيها للمرة الأولى و فتح المستشفيات التابعة للدولة و الصيدليات.

محمد بن عبدالعزيز آل سعود
محمد بن عبدالعزيز آل سعود

قام سمو الأمير بافتتاح أول مطار في المدينة و سمى بـ ” مطار المدينة المنورة “، كما قام بافتتاح أول محطة لتحلية مياه البحر الأحمر، وقد استمر في افتتاح المشروعات و زيادة الإنجازات حتى مر على ولايته للمدينة فترة حوالي 42 عام حيث تقاعد في عام 1385 هـ .

توفي أول أمير سعودي يحكم المدينة المنورة في عام 1409 هـ ، و هو يبلغ من العمر 81 عاما و عاصر خمسة ملوك للمملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *