الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور لتوفير 340 ألف وظيفة 1442

الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور لتوفير 340 ألف وظيفة 1442

الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور ، أعلنت ومنذ قليل، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالمملكة العربية السعودية، عن إطلاقها لبرنامج نطاقات في نسخته المطورة; وعلقت الوزارة، بأنها ترى أن هذا البرنامج، وتطويره، يعد من أهم أسس مبادرات التحول الاستراتيجي، الذي تتبناه الوزارة، وأكدت أن خطط البرنامج، تتماشى مع استراتيجية سوق العمل، تلك التي تهدف إلى تطوير، ورفع كفاءات العمالة، وتوفير وظائف لائقة، وجاذبة للجميع، لزيادة مشاركتهم في سوق العمل، وكذلك زيادة فرص التوطين، بما يحقق أهداف برنامج رؤية 2030. وترى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن هذا البرنامج يوفر ثلاث مزايا. فأليكم من خلال السطور القادمة، من هذه المقالة، تفاصيل تطوير برنامج نطاقات، وكذلك مزاياه.

الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور:

جاء إطلاق النسخة المطورة من برنامج نطاقات، من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، تزامنا مع إطلاقها لبرامج التوطين الأخرى؛ مؤكدة أن هذا سيسهم في توفير 340 ألف وظيفة، أو أكثر حتى عام 2024 م. وأكدت الوزارة أنه قد تم تطوير نطاقات، بالشراكة مع جهات حكومية أخرى، تهتم هي الأخرى بالتنمية الاجتماعية، وكذلك مع القطاع الخاص، الذي يساهم بشكل كبير في تصميم قرارات سوق العمل. جدير بالذكر أيضا أن أول نسخة من برنامج نطاقات، أطلقت سنة 2011م، بهدف توطين الوظائف، وتحديد حد أدنى لمرتبات السعوديين بالقطاع الخاص؛ فجاءت البداية بزيادة الحد الأدنى للمرتبات لـ 3000 ريال، ثم تم زيادتها لـ 4000 ريال مع بدء الربع الثاني من هذه السنة.

مزايا برنامج نطاقات المطور:

الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور، معلنة عن مزاياه وجاءت المزايا التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كالاتي:

  1. وضع خطة واضحة، لزيادة التوطين والاستقرار، بما ينظم عمل منشآت قطاعات العمل المختلفة، كالقطاع العام، والقطاع الخاص.
  2. توضيح العلاقة بين عدد العاملين، ونسب التوطين، التي تحتاج لها كل منشأة، ويتم ذلك عن طريق معادلة خطية، تعتمد على عدد العاملين في المنشأة، كبديل عن النظام المعمول به حاليا، لتوضيح نسب التوطين، حيث يعتمد النظام الحالي على، تصنيف المنشآت إلى أحجام معينة، وثابتة لا تتغير.
  3. تبسيط التصاميم الخاصة بالبرنامج، مما يجعل تجربة العميل أفضل، من خلال مزج الأنشطة ذات الصفات المشتركة، لتكون بعدد 32 نشاطًا، بدلًا من 85 نشاطًا، مما يسهل الوصول للأنشطة.

    الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور
    الموارد البشرية تطلق نطاقات المطور

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *