العفن الاسود: كيف تؤدي الأخطاء في علاج كوفيد إلى انتشار وباء جديد

العفن الاسود: كيف تؤدي الأخطاء في علاج كوفيد إلى انتشار وباء جديد

إن فهم العفن الاسود او الفطر الأسود أهم من الاستسلام لخوفه، أدى الوضع المزري للمرضى الذين حاولوا يائسًا للحصول على الأكسجين لإنقاذ أحبائهم إلى زيادة هذه النسخة الجديدة من الفطريات السوداء، السبب الجذري لهذا هو الماء غير النظيف والأكسجين، الهنود الذين يمارسون اليوغا (تطهير الأنف بالماء) باستخدام المياه غير النظيفة استسلموا أيضًا للعفن الأسود في الماضي، ينتشر المرض بسرعة، عادة ما يتم تشخيصه عن طريق فحص الأنف والأذن والحنجرة والتصوير بالرنين المغناطيسي، نادرًا ما يؤثر أيضًا على الأشخاص الذين يمارسون “الجالنيتي” دون استخدام الماء المغلي أو المعقم، إذا كان علينا مكافحة الخوف من الفطريات السوداء، فعلينا أن نترك العلم يتحدث عن نفسه.

العفن الاسود: كيف تؤدي الأخطاء في علاج كوفيد إلى انتشار وباء جديد
العفن الاسود كيف تؤدي الأخطاء في علاج كوفيد إلى انتشار وباء جديد

ما هو العفن الاسود؟

إنها عدوى نادرة تسمى فطار الغشاء المخاطي والتي تثبت أنها قاتلة للمرضى الذين يعانون أو يتعافون من Covid-19. إذا لم يتم التحقق من تقدمه مبكرًا، فقد يموت 50-80 في المائة من المرضى، فطار الغشاء المخاطي هو عدوى فطرية تصيب بشكل أساسي الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمشاكل صحية أخرى تقلل من قدرتهم على محاربة مسببات الأمراض البيئية، تتأثر الجيوب أو الرئتان لهؤلاء الأفراد بعد استنشاق الجراثيم الفطرية من الهواء، تعتمد الأعراض على أي جزء من الجسم يتأثر، على الرغم من أنه عادة ما يؤثر على الجيوب الأنفية والرئتين والدماغ، وتشمل الأعراض الشائعة انسداد أو احتقان الأنف، وإفرازات أنفية سوداء أو دموية، وتغير لون الأنف إلى اللون الأسود على جسر الأنف أو الحنك، في حالة إصابة العينين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع الشعور بالألم، إذا تأثرت الرئتان، فقد تتفاقم أعراض الرئة الموجودة بالفعل مثل ضيق التنفس والسعال وألم الصدر وتجمع الماء في الرئتين، وتشمل الأعراض الأخرى الحمى والصداع والسعال والقيء الدموي وتغير الحالة العقلية.

كانت الفطريات موجودة حولنا منذ آلاف السنين، تم إدخال الملايين من مرضى السكري أو المنشطات أو الأدوية المثبطة للمناعة في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد لسنوات مع عدد قليل فقط من الحالات المبلغ عنها في السنوات العشر الماضية، هناك حالات قليلة جدًا من الإصابة بالعفن الأسود بين مرضى كوفيد في الولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا أو في أي مكان آخر، إذن لماذا حدثت طفرة مفاجئة في الهند خلال الموجة الثانية أيضًا؟

السبب الرئيسي للإصابة بالعفن الاسود

السبب الرئيسي هو توصيل الأكسجين غير الصحي لفترات طويلة إلى المرضى، إلى جانب الاستخدام العشوائي للستيرويدات، المرضى المعرضون للخطر بشكل خاص هم أولئك الذين يعانون من داء السكري غير المنضبط، وتثبيط المناعة بالستيرويدات، والإقامة المطولة في وحدة العناية المركزة، والأمراض المصاحبة مثل مضاعفات ما بعد الزرع، والسرطان، وما إلى ذلك. تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات االمصابة بالعفن الأسود في المرضى الذين يعانون أو يتعافون من كوفيد.

الخطر من العفن الاسود “الفطريات السوداء”

يوجد العفن الاسود داخل منازلنا وينتج عن التعرض لعفن المخاط، والذي يوجد عادة في التربة وروث الحيوانات والأخشاب المتعفنة والمواد النباتية والسماد والفواكه والخضروات المتحللة. ومع ذلك، فإن الزيادة المفاجئة التي نراها خلال المرحلة الثانية من كوفيد ترجع إلى الطريقة غير الصحية تمامًا لتوصيل الأكسجين للمرضى في العديد من الأماكن في الهند، جنبًا إلى جنب مع الاستخدام العشوائي والمضلل للستيرويدات في علاج كوفيد.

هناك فرق شاسع بين الأكسجين الطبي (MO) والأكسجين الصناعي. MO هو نسخة عالية النقاء نقي بنسبة تزيد عن 99.5 في المائة ويتم تحضيره من خلال خطوات متكررة للضغط والترشيح والتنقية. يتم تنظيف وتعقيم الأسطوانات التي يتم فيها تخزين الأكسجين السائل ونقله واستخدامه. يتطلب هذا الأكسجين الترطيب قبل إعطائه للمرضى؛ لذلك يتم تمريره في وعاء مملوء بالماء المعقم. يجب تعقيم المياه نفسها وتغييرها بشكل متكرر وفقًا للبروتوكول. إذا لم يكن الماء معقمًا، فمن المحتمل أن يكون مصدرًا لعدوى الفطريات السوداء. تخيل ما يمكن أن يفعله هذا لمرضى السكر وغير المصابين بمرض كوفيد -19! من ناحية أخرى، إذا تم إعطاء الأكسجين بدون ترطيب، فسوف يجفف الغشاء المخاطي ويتلف البطانة الداخلية للرئتين. كما أنه سيجعل البلغم أو الإفراز سميكًا جدًا حتى يتم إزالته.

الحل للوقاية من الفطر الأسود

الحل الحقيقي هو التأكد من أن وعاء توصيل الأكسجين حيث يتم وضع الماء للترطيب يتم تعقيمه بشكل متكرر واستخدام الماء المقطر. يجب تغيير جميع الأجزاء التي تستخدم لمرة واحدة بشكل متكرر. هناك أيضًا حاجة لوقف الاستخدام العشوائي للستيرويدات لتقليل هذا العدو الجديد. يتمثل أحد الاحتياطات الرئيسية في الاستمرار في تتبع مستويات السكر بعد خروج مرضى كوفيد من المستشفى، الأمر الثاني هو أن ندرك أننا نعاني من الفطريات في مطابخنا، عندما تتعفن الثمار أو يتعفن الخبز. تطورت الفطريات منذ 400 مليون سنة وتلعب دورًا مهمًا على الأرض، يجب علينا الوقاية من العفن الاسود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *