الفطر الاسود لدى مرضى كوفيد-19: الأسباب والأعراض والعلاج – شرح

الفطر الاسود لدى مرضى كوفيد-19: الأسباب والأعراض والعلاج – شرح

الفطر الاسود هو عدوى فطرية نادرة وخطيرة كانت موجودة منذ فترة طويلة الآن في حين أن حالات الإصابة بهذه العدوى. كانت أقل نسبيًا، إلا أن تفشي كوفيد-19 قد أعطى دفعة لانتشار هذه العدوى، تُعرف العدوى فطار الغشاء المخاطي. وقد تم اكتشاف العدوى الآن بين مرضى بفيروس كورونا في جميع أنحاء الهند. مع زيادة كبيرة في حالات العدوى الفطرية، فقد أوعزت الحكومة على جميع الولايات الإبلاغ عن حالات الإصابة بالفطر المخاطي المشتبه بها والمؤكدة لبرنامج المراقبة المتكاملة للأمراض (IDSP). الآن دعونا نلقي نظرة على ماهية هذه عدوى الفطر الاسود ولماذا تحدث بشكل متكرر بين مرضى كوفيد-19.

أكدت دولة سلطنة عمان الثلاثاء اكتشاف 3 حالات جديدة إصابة بـ “الفطر الأسود”. وهي عدوى فطرية تصيب بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد. قالت وزارة الصحة العمانية إن ثلاثة مرضى بكورونا أصيبوا بمرض “الفطر المخاطي” المعروف باسم “الفطر الأسود”. وأنه انتشر بسرعة بين المصابين بفيروس كورونا التاجي في الهند. وأكدت وقالت وزارة الصحة  في تدوينة على “تويتر” إن المرضى يتلقون العلاج حاليًا.

من يمكنه الإصابة بداء الفطر الاسود؟

العدوى نادرة، ولكن بمجرد إصابة الشخص، تظهر الفطريات في الجلد، أو يمكن أن تؤثر على الدماغ أو الرئتين، وشهدت العديد من الولايات في الهند، بما في ذلك هاريانا وماهاراشترا ودلهي، حالات من هذه العدوى بين مرضى كوفيد-19 مثلما شهدنا سابقا مرض التهاب النخاع الشوكي، العدوى التي تسببها مجموعة من العفن/الفطريات الوفيرة في البيئة، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجيوب الأنفية أو أولئك الذين يتعاطون أدوية لمشاكل الرئة، أو مرضى السكري، أو السرطان، أو زرع الأعضاء، أو الذين يدخلون المستشفى أو يتعافون من عدوى فيروس كورونا، يكونون عرضة للإصابة بعدوى الفطر الاسود، وخلقت عدوى كوفيد -19 بيئة مثالية لنمو وانتشار جراثيم الفطريات المخاطية.

ما هي أعراض الفطر الاسود؟

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بداء الفطر الاسود من ألم واحمرار حول العين أو الأنف. يمكن أن يصابوا أيضًا بالحمى أو الصداع أو ضيق التنفس أو السعال أو القيء الدموي. في بعض الحالات، يمكن أيضًا رؤية الحالة العقلية المتغيرة، توجد بعض العلامات التحذيرية التي يمكن أن تشير إلى وجود عدوى، ويشمل ذلك عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع الألم، وتخفيف الأسنان، وآلام الأسنان، وإفرازات سوداء / دموية من الأنف، وألم في الوجه من جانب واحد أو تورم في عظام الوجنتين، وآفات جلدية، وآلام في الصدر.

ما هي التدابير الوقائية من الفطريات السوداء؟

إذا كان أي شخص يعمل في موقع بناء مترب، ينصح بشدة بارتداء قناع. بصرف النظر عن هذا، يُطلب من الأشخاص الذين يقومون بأعمال البستنة ارتداء الأحذية والسراويل الطويلة وكذلك القمصان ذات الأكمام الطويلة والقفازات. يجب على الجميع الحفاظ على نظافتهم الشخصية باستخدام حمام فرك. يحتاج مرضى السكري إلى السيطرة عليه ومراقبة مستويات الجلوكوز في الدم. هذه تحتاج إلى مراقبتها خاصة بعد الإصابة بكوفيد-19. يجب تقليل استخدام الستيرويد ووقف الأدوية المعدلة للمناعة.

ما هو علاج الفطريات السوداء؟

أشار تقرير IE إلى أنه يتم إعطاء محلول ملحي طبيعي (IV) لمدة 4-6 أسابيع قبل إعطاء جرعة أمفوتريسين ب المضادة للفطريات، وتعطى هذه الجرعة بمعدل 3-4 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً، في بعض الحالات قد تكون الجراحة مطلوبة، كما يجب أن يتم استخدام المنشطات في علاج كوفيد -19 في الوقت المناسب. الستيرويدات فعالة فقط في محاربة تأثيرات كوفيد وليس الفيروس مباشرة. إنه خطير وضار ، إذا تم إعطاؤه مبكرًا ، عندما يتكاثر الفيروس. سيؤدي ذلك إلى تقليل مناعة الجسم وتسهيل تكرار الفيروسات. إن إعطاء المنشطات بشكل غير ضروري أو مبكرًا لمرضى السكري سيرفع مستويات السكر لديهم إلى مستويات عالية ، مما يعرضهم لمزيد من خطر زيادة شدة كوفيد وكذلك الآثار السيئة للفطر الأسود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *