طريقة عمل ألذ دونتس مع أسرع وصفة للتحضير بكل أسراره

طريقة عمل ألذ دونتس مع أسرع وصفة للتحضير بكل أسراره

طريقة عمل دونتس من أنواع الحلويات التي يتم البحث عنها كثيرا في مصر ومعظم الدول العربية، حيث أنها من أنواع الحلويات الأمريكية ذات المذاق الطيب التي انتشرت في المجتمع العربي وفضلها الكثيرين من الكبار والصغار لطيب مذاقها وسهولة تحضيرها مثلها في ذلك مثل حلوى السينابون الأمريكية الأصل أيضاً، وحيث أنها من الوجبات المحببة لدى الأطفال وكثيرا ما يسعون لشرائها من الخارج فإن الأمهات يفضلن معرفة طريقة تحضيرها في المنزل بنفس المذاق والطعم الذي يفضله صغارها حتى تتأكد من مدى جودة ونظافة ما يتناوله صغارها، وإليكم طريقة عمل الدونات بخطوات سهلة وسريعة ومقادير مضبوطة.

طريقة عمل دونتس بخطوات سريعة:

طريقة عمل دوناس

تعود سهولة وسرعة تحضير الدونتس إلى بساطة مكوناتها وتوافرها في كل مطبخ، كما أنها لا تحتاج إلى إضافة الكثير من المادة الدهنية مثل غيرها من الحلويات الأخرى كما في الغريبة مثلاً, ولذلك فهي من الحلوى سهلة الهضم والمناسبة لتناولها في أي وقت.

المكونات والمقادير:

  • ¼ ٢ كوب دقيق متعدد الاستخدامات.
  • ½ كوب حليب ( لبن ).
  • ربع كوب زبدة.
  • ٢ ملعقة كبيرة سكر أبيض ناعم.
  • ملعقة كبيرة خميرة فورية.
  • بيضة واحدة.
  • رشه ملح.
  • ملعقة صغيرة فانيليا.

طريقة تحضير الدونات:

طريقة عمل الدونات

  1. في بوله العجان الكهربي نقوم بإضافة الدقيق والسكر والزبدة والخميرة ثم الفانيليا والبيضة ويجب أن تكون البيضة بدرجة حرارة الغرفة.
  2. ثم نبدأ بالعجن سواء بالعجانة أو الخلاط اليدوي أو باليد على سرعة بسيطة جداً حتى لا يتطاير الدقيق مع اضافة الحليب بالتدريج ونتركها تعجن مدة تقريباً عشر دقائق أو حتى تحصلي على قوام عجينة ناعمة وطري به القليل من التلزيق.
  3. ثم نأخذ العجينة ونكورها على شكل كرة ونضعها في وعاء آخر وتعطيها جيداً ونتركها حتى تختمر ويتضاعف حجمها من ساعة إلى ساعتين حسب درجة حرارة الغرفة.
  4. بعد أن يتضاعف حجمها نخرجها على سطح مستوي ونبدأ بفردها بحيث يكون ثم العجينة من 1 إلى ½1 سم ثم نبدأ بتقطيعها على شكل دوائر باستخدام قطاعة الدونتس ويجب مراعاة تغطية حرف القطاعة بالزيت قبل وضعها على العجين.
  5. بعد أن قمنا بتقطيعها نضعها على ورق زبده مقطع إلى مربعات على أكبر بقليل من حجم القطاعة الخاصة بكي لتسهيل عملية نقل الدونات إلى الزيت دون تخريب شكلها، ثم نغطيها ونتركها مره أخرى لمده من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع حتى ترتفع ثانية.
  6. ثم نجهز زيت غزير في حلة عميقة على النار لقلي الدونات ونتركه يسخن حتى ١٦٠° أي أن يكون الزيت بدرجة حرارة متوسطة حتى لا يشرب الدونات منه أو يكون ساخن زيادة فيجعل لونه داكن من الخارج.
  7. ثم نبدأ بوضع الدونات في الزيت على نار متوسطة بورقة الزبدة ونتركها لمدة دقيقة حتى تنفصل عن الدونات ونخرجها بكل سهولة.
  8. نترك الدونات في الزيت من دقيقة إلى دقيقتين في الزيت على كل وجه حتى تأخذ اللون الذهبي المحبب ونخرجها على مناديل المطبخ لامتصاص أي كمية زيت زائدة وهكذا حتى انتهاء الكمية.
  9. ثم نبدأ بتزيينها حسب الرغبة سواء بصوص الشيكولاته البيضاء أو السمراء أو حتى بالقرفة والسكر حسب الرغبة.

ملحوظات هامة:

الدونات

  • في بداية عجن المكونات تلاحظون أنها عجينة جافة وغير متماسكة وهذا طبيعي في الدونتس ولا يجب إضافة المزيد من السوائل بل استمرار العجن حتى تحصلي على القوام المطلوب سواء باليد أو العجان الكهربائي أو اليدوي.
  • في حالة تزيينها بالقرفة والسكر فيجب إضافتها بعد خروجها من الزيت مباشرة وهي ساخنة حتى تلتصق بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *