قيمة زكاة الفطر في السعودية .. تعرف على طريقة حسابها للفرد

قيمة زكاة الفطر في السعودية .. تعرف على طريقة حسابها للفرد

نتعرف معًا في المقال على كيفية حساب قيمة زكاة الفطر في السعودية ، حيث أن الزكاة ركن من أركان الإسلام، يجب إخراجها قبل إنتهاء شهر رمضان المبارك أي قبل موعد صلاة العيد وإلا أصبحت صدقة، استشهادًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة”.

قيمة زكاة الفطر في السعودية للفرد

تبلغ قيمة الزكاة عن كل فرد في المملكة العربية السعودية 25 ريال، وهو ما يساوي تقريبًا مقدار 2300 جرام من الأرز، 1640 جرام من الزبيب، 2100 جرام من العدس، 2 كيلو من الحمص، أو 2 كيلو جرام من الدقيق.

يجب الالتزام بموعد إخراج زكاة الفطر، عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ”.

اختلف العلماء على مقدار الزكاة، حيث يرجح الحنفية أن الصاع يعادل ثمانية أرطال، أما المالكية والحنابلة والشافعية يرجحون أنه يعادل خمسة أرطال وثلث، أي أربعة أمداد (المد هو ما يملأ كف اليد).

الحكمة من إخراج زكاة الفطر في رمضان

زكاة الفطر لها حكمة عظيمة، حيث فرضها الله على عباده المسلمين لقضاء حاجة الفقراء دون السؤال، كما أنها توطد المحبة والتعاون بين الناس، فضلاً عن أنها دليل على التقوى والإيمان والانصياع إلى أوامر الله عز وجل.

كما أن الزكاة تطهر الأموال، وقد ورد عن سيدنا أبي سعيد الخدري بأنه قال: “كنا نخرج زكاة الفطر، وكان فينا رسول الله عليه الصلاة والسلام وذلك عن كل صغير وكبير حر أو مملوك صاعا من طعام، صاعا من شعير، صاعا من تمر، صاعا من زبيب، صاعا من أقط”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *