أفضل أدعية شهر رمضان الكريم وأدعية العشر الأواخر من رمضان

أفضل أدعية شهر رمضان الكريم وأدعية العشر الأواخر من رمضان

شهر رمضان من أفضل الشهور التي يجب على العبد أن يتقرب من الله فيها، ويكثر من الدعاء فيها ويكن لحوحا على الله في طلباته، كما أن لدعاء العبد مفعول قوي وواضح، فكلما تعلق العبد بالله وزاد قرب منه أعطاه الله ما سأل، ويحب الله العبد الشكور دائم الحمد والثناء، اللحوح في مسألته المتقي الله الحافظ للقوانين الإلهية السماوية، وعلى العبد حتي يتقرب من الله وأن يعطيه الله مسألته، أن يعبد الله حق عبادته، أن يسأل الله دائما وأبدا أن يرزقه الإخلاص في القول والعمل وأن يجعله من المتقيين والمقبولين وإليك أفضل الأدعية لشهر رمضان الكريم.

أدعية شهر رمضان المبارك

أدعية شهر رمضان

ليس من الضروري أن تسأل الله بطريقة معينة أو محددة، أو كما يعتقد البعض أن الدعاء كي يستجاب لابد وأن يكون من الأدعية القرآنية، بل كما تشائ أسأل الله عما تشاء مادام في شرع الله جائز فلا تلومنك لومة لائم، وعليك المحافظة على مبادئ الشريعة الإسلامية وضوابطها حتى في الدعاء، ومن أدعية رمضان التي من الممكن أن تقولها في هذا الشهر المبارك.

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لنا نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنا فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنا فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنا فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّا على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

  • اَللّهُمَّ لا تؤأخذني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقلني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تجعلني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

  • اَللّهُمَّ وفقني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وجنبني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وآوني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واهدني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.

  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حظي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تحرمني قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

دعاء قصير لشهر الكرم

  • اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين. اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله، اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين وفى كل وقت وحين وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين،  اللهم أرزقنا شفاعته،  وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

فضل شهر رمضان الكريم

قال الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية ، إن فضل صيام رمضان عظيم لأنه شهر يختلف فيه الله عن باقي العام لأنه يجسد القرآن والمقدمة أن المسلمين صوموا. الفضائل واحدة خارج الصيام. وأوضح المفتي في كتابه في “كتاب الصيام” أن الله تعالى استخدم الكثير من الفضائل والحسنات والبركات ليشير على وجه التحديد إلى صيام الشهر الكريم، ومن فضائل الصوم وأجره ذكر أحاديث الرسول العديدة التي تضمنت ما ورد في البيان، سعادة الشخص وسعادته في هذا العالم وما وراءه، وقد قال الرسول صل الله عليه وسلم «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *