جوجل يحتفل بالذكرى المئوية لميلاد الأمريكية جاين جاكوبز Jane Jacobs

كتب: آخر تحديث:

يحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم الأربعاء الموافق 4-5-2016 بالذكرى المئوية لميلاد الناشطة والكاتبة الإجتماعية الأمريكية جاين جاكوبز .
وقد ولدت جاين جاكوبز في الرابع من مايو عام 1916 في سكرانتون في ولاية بنسيلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية .
وقد عملت جاين جاكوبز في المنتدي الهندسي في الخمسينيات من القرن الماضي حتى أصبحت محررة ، وفي الستينيات قامت جاين جاكوبز بمغادرة الولايات المتحدة الأمريكية إعتراضاً على خوض الولايات المتحدة حرباً ضد فيتنام في هذا الوقت .
كما أنها قامت بقيادة حملة ترفض الزحف العمراني على المناطق الحضرية في الوقت التي كانت فيه المدن تتوسع على حساب الضواحي ذات الطابع الراقي الجميل والقيام بهدم تلك المباني من أجل تشييد عمارات وناطحات سحاب عملاقة .
وقد قامت جاكوبز بتأليف كتاب يحمل عنوان الموت والحياة والمدن الأمريكية الكبرى ، والذي كان له تأثيراً كبيراً على التخطيط الحضري في ذلك الوقت
وفي عام 1944 تزوجت جاكوبز من المهندس المعماري روبرت هايد ، والذي انتقلت معه إلى مدينة تورنتو في كندا بسبب عمل زوجها.

أهم أعمال وكتابات جاين جاكوبز :

ولجاكوبز عدداً من الكتب مثل المدن وثروة الأمم وكتاب نظم البقاء على قيد الحياة وكتاب طبيعة الاقتصاد الذي قامت بتأليفه عام 2000 وكتاب عصور الظلام ومابعدها والذي تم نشره عام 2004 ، حيث أنه يعد آخر ما قدمته حاين جاكوبز .
ويعتقد الكثير من خبراء العمرات بأن كتب جاين قد غيرت العالم ، حيث أن كتبها تنقل أفكاراً لكنه من النادر أن يتمكن كتاب من تغيير أسلوب الناس في التفكير، حيث أن هذا ما قامت به جاكوبز .
ويعتبر كتاب حياة وموت مدن أمريكا العظمى هو الأكثر تأثيراً في نصف القرن الماضي ، حيث استطاع هذا الكتاب تغيير مفهوم الناس عن الأماكن ومعالم المدن التي يمكن لهم العيش فيها .

وفاة جاين جاكوبز :

وقد توفت جاين في الخامس والعشرين من أبريل عام 2006 ، حيث يرجع سبب وفاتها بسبب إصابتها بسكته دماغية مفاجئة .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.