فيروس زيكا القاتل والخطير

كتب: آخر تحديث:

فيروس زيكا القاتل والخطير والذي قد تسبب في انتشار الخوف والهلع في حوالي 17 دوله فما هو هذا الفيروس وما اعراضه واسباب حدوثه وكيفية تفاديه هذا ما سنتعرف عليه في التقرير التالي .

فيروس زيكا القاتل و الخطير ما هو ؟

انتشرت في الحقبه الزمنيه المؤخره فيروسات عديده واسماء لامراض غريبه قد اودت بحياة الكثيرين ومن هذه الامراض مرض انفلونزا الطيور وايضا انفلونزا الخنازير وغيرها والان ظهر في قارة امريكا الشماليه وامريكا الجنوبيه فيروس اطلق عليه فيروس زيكا ولقد انتشر هذا الفيروس في 17 دوله اخري وهذا الفيروس اذا اصاب المراءه الحامل يتسبب في تشوه الجنين بشكل مباشر .

كيف  يصل هذا المرض الي الانسان ؟

اكد الدكتور خالد مصلحي رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبيه في كلية الصيدله في جامعة مصر الدوليه افاد ان فيروس زيكا تسببه لدغة باعوضه وتسمي هذه الباعوضه بالبعوضه المصريه .وهي تنقل مرض حمي الدنج وهذا الفيروس يعيش في دم الانسان المريض من 5ايام الي 10ايام واذا تعرض هذا الانسان للدغة باعوضه تقوم هذه الباعوضه بنقل عدوي المرض منه الي عشرات الاشخاص الاخرين .

اعراض فيروس زيكا :

وضح دكتور مصلحي ان اعراض المرض تختلف في قوتها من مريض لاخر وتكون اولا بارتفاع تدريجي في حرارة الجسم وتسبب الحكه وتسبب ايضا بعض الالتهابات في ملتحمة العيون غير ما تسببه من الم شديد في العضلات وتسبب الم مبرح في العظام والاعراض قد تستمر الي سبعة ايام وتختلف علي حسب قوة الجهاز المناعي من شخص لاخر .

الخطر الناتج عن فيروس زيكا :

تختلف خطورة المرض من شخص لاخر تبعا لقوة المناعه فقد تمر فترة المرض علي انسان باعراض خفيفه ولا يترك اي اثر بعد الشفاء منه لكن اذا كان الشخص المصاب مناعته في الاصل ضعيفه قد يترك المرض مضاعفات غير محموده ويمكن ان تؤدي للوفاه اذا لم يتلقي الرعايه التامه وكما ذكرنا ان هذا الفيروس اذا اصيبت به امراءه حامل يؤدي الي تشوه الجنين .وقد اصدرت بعض المقاطاعات الامريكيه والكولومبيه من مواطنيها بمنع الحمل حتي يتم التحكم في المرض والسيطره علي قوة انتشاره .

كيفية الوقايه والعلاج من المرض:

اكد الدكتور خالد مصلحي انه لا يوجد حتي الان دواء يقي من هذا الفيروس واكد انه لابد للمريض ان يلقي الراحه التامه مع تناول المشروبات الدافئه فدية ان يتعرض المريض للجفاف وقد نصح مصلحي بان يتناول المصاب الباراسيتامول ليخفض الحراره ويسكن الالم وحرص الدكتور خالد ان يمنع من تناول خافضات الحراره الاخري والتي تسبب سيولة الدم فيساعد في انتشار المرض ويحدث النزيف.

كيف نتفادي منع انتشار المرض؟

تفادي المرض اشار له الدكتور مصلحي في خطوات بسيطه وهي:

1-التخلص من المستنقعات والاماكن التي تتجمع فيها القمامه وخاصة قبل حلول فصل الصيف لانه يكثر فيه انتشار الباعوض.

2-علي الجهات المختصه اجراء تحليل للقادمين من الدول المصابه بالمرض وانتشار الفيروس لان اعراض المرض قد لاتكون ظاهره عند بعض الاشخاص المصابين

3-عمل التحاليل والفحوصات الفوريه للمصابين بالتهاب في ملتحمة العيون وخاصة القادمين من الدول الاخري المذكوره .

4-توفير ادوات المعامل في المطارات والمواني وغيرها من الاماكن التي تستقبل الزائرين الاجانب من الدول الاخري للكشف عن المصابين بالمرض.

5-عزل المريض الذي حمل المرض حتي لا ينقل المرض للاخرين عن طريق الباعوض

6-علي الحوامل اخذ الحيطه والحزر التام لانهم اكثر خطوره اذا تعرضو للمرض عن غيرهم لانه يؤثر علي الجنين

7-تناول كل ما هو مفيد ومقوي لجهاز المناعه حتي يكون قادر علي مقاومة المرض بشكل سليم وفوري

 

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.