نظام ضريبة القيمة المضافة ، أعلنت هيئة الزكاة والدخل بالمملكة السعودية عن أخذ مقترحات العموم بخصوص مسودة اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقه بالمملكة السعودية، حيث أن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي قد أوضحت أن هذا اتفاق ضريبة القيمة المضافة قد دخل في نطاق التنفيذ، وذلك بعد أن أقر مجلس الشورى الأسبوع الماضي مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة تمهيدا لعرضه على الجهات المختصة، ليتم إقراره من مجلس الوزراء السعودي.

نظام ضريبة القيمة المضافة 1438 وموعد تطبيقه

من المقرر أن يطبق نظام القيمة المضافة في السعودية بداية من يناير 2018، وأشارت هيئة الزكاة والدخل أن اتفاقية ضريبة القيمة المضافة الموحدة تحدد المبادئ المرتبطة بضريبة القيمة المضافةن وبناءا على تلك الاتفاقية فأن السعودية قد قامت بإعداد التشريع المحلي الأساسي وهو “نظام القيمة المضافة”. الذي وافق عليه مجلس الوزراء، وأكدت الهيئة اعتماد اللائحة التنفيذية بهدف إطلاع الشرائح التي تشملها الضريبة على المجالات التي يغطيها النظام.

واللائحة التنفيذية لمشروع نظام القيمة المضافة توضح نطاق تطبيق الضريبة “على السلع المحددة من حيث الإعفاء أو تلك المحددة بنسبة صفر في صناعات وقطاعات معينة، وقواعد التسجيل، وتصنيف الشرائح التي تشملها ضريبة القيمة المضافة، وتاريخ ومكان التوريد، والاستيراد والتصدير، ومعالجة السلع المستخدمة، وضريبة الدخل، والخصومات، وعمليات المراجعة وتقديم الطعون”.

فيما سيتم دعم لائحة نظام القيمة المضافة عبر مجموعة من الإرشادات والمواد التوضيحية الداعمة لمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، وستعتمد الهيئة عدد من الأنظمة لمعالجة بعض الحالات التجارية المرتبطة بضريبة القيمة المضافة.