الرسوم على المقيمين والمرافقين ، أعلن وزير المالية محمد الجدعان موعد تطبيق الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة وفق برنامج التحول الوطني 2020 المعلن عنه بداية العام الحالي 2017، والذي أقر فرض رسوم على المقيمين والمرافقين وفق الجدول المبين أدناة .

صرح الدكتور محمد الجدعان وزير المالية في المملكة العربية السعودية أن الزيادة المفروضة في الرسوم على المقيمين الأجانب سيتم تطبيقها بداية شهر يوليه 2017 المقبل وذلك وفق القواعد التي تم توضيحها ضمن برنامج التحول الوطني كواحدة من خطوات تحقيق التوازن المالي، ونقلت وكالة “رويترز” لأنباء تصريحات الوزير التي تم نشرها على مختلف الصحف السعودية.

موعد تطبيق الرسوم على المقيمين والمرافقين

أضاف وزير المالية أن الحكومة السعودية عازمة على تحقيق خططها نحو الإصلاح الاقتصادي، ومنها تحقيق التوازن بين الإيرادات وكذلك المصروفات ضمن الميزانية بحلول عام 2020، وهو ما تم الإعلان عنه مع طرح ميزانية المملكة 2017 .

ووفق ما أشار إليه برنامج التحول الوطني 2020 وبرنامج المقابل المالي، فإن الرسوم المقررة على المقيمين والمرافقين سيتم زيادتها بشكل تدريجي، بحيث يتم فرض رسوم شهرية على العمالة الأجنبية أو العمالة الوافدة للمملكة العربية السعودية، بجانب رسوم شهرية ستفرض أيضاً على المرافقين أو المرافقات للعمالة الوافدة.

وفق الجدول المبين أعلاه سيتم فرض رسوم على المرافقين أو المرافقات بواقع 100 ريال شهرياً بداية من شهر يوليو 2017 ، سيتم زيادتها بقيم سنوية حتى تصل إلي 400 ريال على المرافقين بحلول عام 2020.

تحديث : اليوم الأول من يوليو هو الموعد المقرر لبدء تطبيق قواعد برنامج المقابل المالي وما يتضمنه من فرض رسوم على المقيمين والمرافقين، والمزيد من التوضيحات حول لجنسيات المفروض عليهم سنرفقها لكم قريباً.