من هو محمد بن سلمان ولي العهد الجديد في المملكة السعودية

كتب: آخر تحديث:

تولي اليوم الأربعاء، الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد، بعد إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبة في المملكة كولي للعهد وكرئيس لمجلس الوزراء، في أمر ملكي سعودي صدر صباح اليوم .

هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، و والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي ، ولد في العام ذو الحجة 1405 هـ الموافق 31 أغسطس 1985م، ويعتبر أكثر أحفاد الملك المؤسس نفوذا داخل المملكة بعدما تولي منصب وزير الدفاع في هذا السن الصغير.

وكان يشغل منصب رئيس للديوان الملكي حتى أبريل 2015 حتي عين في منصب ولي ولي العهد ووزير الدفاع في المملكة، وهو يعتبر الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

متزوج وله من الأبناء الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة، وتزوج من إبنة عمه صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود.

ومنذ العام 1428 هـ (2007م) يشغل الأمير محمد مناصب متعدده حيث عين في مجلس الخبراء في المجلس الوزراء السعودي، حتي عام 1430 حيث عين مستشارا لوالده الذين كان يشغل منصب أمير منطقة الرياض وقتها .

وظل في هذا المنصب حتي تولي والده الملك سلمان منصب ولي العهد، فعين مستشارا خاصا له، ثم عين بعدها مستشارا لوالده في منصب وزير الدفاع برتبته وزير.

ولدي محمد بن سلمان، مؤسسة خيرية أسسها هي مؤسسة “مسك الخيري” ويترأس مجلس إدارتها، وتهدف إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة في المجتمع السعودي ، إضافة إلي إنه عضو مجلس إدارة العديد من الجمعيات الخيرية داخل المملكة، من بينها جمعية ابن باز الخيرية وجميعة البر بالبرياض.

ودرس محمد بن نايف القانون، حيث حصل علي درجة البكالوريس في القانون من جامعة الملك سعود، وتلقي تعليمه الأساسي في مدارس العاصمة السعودية الرياض.

ومنحته مجلة “فوربز الشرق الأوسط”جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013م، كما اختارته مجلة “فورين بوليسي” ضمن قائمة القادة الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2015، وهي القائمة التي تعد الأكثر تُيرا في صناعة القرار في العالم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.