بالصور تعرف على ميزانية السعودية 1437 -2016 للعام المالي الجديد

كتب: آخر تحديث:

قام مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي تم عقدها اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بقصر اليمامة في مدينة الرياض اليوم الإثنين 28 ديسمبر 2015 بالإعلان عن الميزانية العامة للمملكة للعام المالي الجديد 1437 – 1438 هــ  ( 2016 ) .
فمن المتوقع أن تبلغ إيرادات المملكة الفعلية نهاية العام المالي الحالي 608 مليار ريال سعودي ، حيث أنها تنخفض بنسبة 15% ، حيث تمثل الإيرادات البترولية حوالي 73% من الميزانية ،ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات البترولية حوالي 444.5 مليار ريال ، فقد انخفضت بنسبة 23% عما كانت عليه في العام الماضي .
لذا فنجد أن المملكة تحاول زيادة الإيرادات من المنتجات غير البترولية ، والتي قد حققت هذا العام زيادة ملحوظة فقد بلغت تلك الإيردات حوالي 163.5 مليار ريال هذا العام ، فيما كانت 126.8 مليار ريال العام الماضي ، بزيادة تبلغ 36.7 مليار ، وبنسبة تزيد عن العام الماضي بحوالي 29% .
ومن المتوقع أن تبلغ المصروفات الفعلية للعام المالي الحالي حوالي 975 مليار ريال بتقديرات الميزانية التي تبلغ 860 مليار ريال ، حيث ستكون هناك زيادة تقدر بــ 115 مليار ريال بنسبة حوالي 13% بعجز من المتوقع أن يصل قدره إلأي 367 مليار ريال .
وتأتي الزيادة في المصروفات بسبب صرف رواتب إضافية لموظفي الدولة السعوديين سواء أكانوا مدنيين أو عسكريين وأيضاً من يستفيدون من الضمان الاجتماعي وأيضاً المتقاعدين والتي تبلغ 88 مليار ريال ، وتشكل نسبة 77% من زيادة المصروفات .
حيث أن الأوامر الملكية هلال العام الحالي قد قامت بصرف حوالي 20 مليار ريال على المشاريع الأمنية والعسكرية بنسبة 17% من مبلغ الزيادة و7 مليارات أخرى تم صرفها على مشاريع ونفقات متنوعة .
كما أن هناك 44 مليار ريال سعودي قد تم صرفها على الأعمال التنفيذية وتعويضات نزع ملكية العقارات ضمن مشروعي توسعة المسجدين الحرام والنبوي .
وعن ميزانية العام المالي القادم للدولة فبد صرح وزير المالية بأن الإيرادات العامة قد بلغت حوالي 513.8 مليار ريال سعودي ، كما أن المصروفات العامة من المتوقع أن تبلغ حوالي 840 مليار ريال ، وتم تقدير عجز الميزانية العامة للدولة بمبلغ قدره 326.2 مليار .
وقد صرح وزير المالية بأنه سيتم تمويل عجز الموازنة وفق خطة تراعي أفضل الخيارات التي المتاحة ، حيث سيتم سد العجز عن طريق الاقتراض المحلي أو الخارجي بما لا يؤثر بالسلب على السيولة بالقطاع المصرفي المحلي من أجل ضمان نمو التمويل لأنشطة القطاع الخاص.

وإليكم  بالصور  ميزانية المملكة العربية السعودية للعام المالي   الجديد  1437 – 1438 هــ  ( 2016 )  والعام المالي الحالي:

ميزانية السعودية للعام المالي
ميزانية السعودية للعام المالي

وهذه صورة   توضح  المبالغ التي  تم  تخصيصها لبعض  قطاعات الدولة  :

ميزانية السعودية للعام المالي
ميزانية السعودية للعام المالي

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.