قرارات جديدة لوزارة العمل السعودية بخصوص برنامج حساب المواطن .. عدم شمولية دخل “حافز” في حساب دخل المواطن

قرارات جديدة لوزارة العمل السعودية بخصوص برنامج حساب المواطن .. عدم شمولية دخل “حافز” في حساب دخل المواطن

حساب المواطن ، أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية تحت رعاية الوزير الدكتور علي بن ناصر الغفيص عن الموعد الرسمي للتسجيل في حساب مواطن الذي يشمل بالرعاية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل، حيث يتم عن طريقه إعادة هيكلة الدعم الحكومي السعودي لكي يصل إلى مستحقيه .

ويُراعي البرنامج إحتياجات كافة أفراد الأسرة وعدد أفرادها ومعدل الدخل السنوي لهم وذلك لحمايتهم من القرارات الإقتصادية الأخيرة التي قد تؤثر في مستويات المعيشة.

ومن الجدير بالذكر أن الأسر ذات الدخل فوق المتوسط سوف يتم حسابها داخل البرنامج بتقديم دعم مالي جزئي لها بالتناسب مع معدلات الدخل، أما عن الأسر ذات الدخل المرتفع فلن يشملهم البرنامج في الدعم.

الموعد الرسمي للتسجيل في حساب مواطن

صرحت صفحة “حساب المواطن” في تغريدة أخرى لها ببدء الموعد الرسمي للتسجيل في حساب مواطن في الأول من شهر فبراير الجاري (4 جمادي الأول لعام 1438 هجرياً).

هذا وقد إعتمدت وزارة العدل والتنمية الإجتماعية السعودية برنامج “حساب المواطن” ودعمه مالياً من خلال وكالتي الرعاية والضمان.

مستفيدي حساب المواطن

يُذكر أن المستفيدين من البرنامج من الأسر السعودية ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة، وحاملي بطاقات التنقل، والأفراد المستقلون، والزوجة السعودية من أجنبي.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

أوضحت وزارة المالية أنه سيتم تقديم كافة أشكال الدعم للمواطنين أثناء التسجيل عبر الموقع الرسمي لوزارة المالية وما زال المواطنون بإنتظار الأول من فبراير لفتح موقع التسجيل.

متابعة برنامج المساعدات المقطوعة

كما يمكنكم متابعة التسجيل في برنامج المساعدات المقطوعة بإستخدام رقم السجل المدني للحالة.

تحديث:

صرحت وزارة العمل الآن بعقدها مؤتمراً صحافياً تعريفياً ببرنامج حساب مواطن تعقده يوم الخميس القادم بعد غد، تكشف فيه عن كيفية وطريقة التسجيل وتجيب فيه عن كافة أسئلة المواطنين المتعلقة بالبرنامج.

تحديث:

صرح الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن عن عدم شمولية المبالغ المالية من “حافز” في تقدير دخل الأسرة وذلك لأن دخل حافز لا يتجاوز العامين وليس دخلاً دائماً، مع التأكيد على شمولية كافة الدخول والبدلات الأخرى سواء لرب الأسرة أو الزوجة أو الأبناء.

كذلك لا يشمل البرنامج مكافآت الجامعات التي تُعد غير دائمة هي الأخرى حيث يبلغ أقصاها مدة الأربع سنوات، ولكن البرنامج يعتد بالدخول والبدلات الدائمة لإحتساب دخل المواطن على المدى البعيد.

كما صرح بإحتساب الدعم للزوجة السعودية المتزوجة من غير سعودي بدون إشتراط وجود للأبناء، كذلك سيشمل الزوجة القاطنة مع زوجها في نفس المدينة ولن يتم إحتساب الزوجة البعيدة عن زوجها في محافظة أخرى.

وقد شدد الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على ضرورة تسجيل الفرد لنفسه في البرنامج لكي يستفيد من مردوده المالي وإلا يقع في مخالفات وعقوبات.

تحديث:

منذ دقائق أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية بعدم مساس برنامج حساب المواطن بكلٍ من برنامج حافز أو الضمان الإجتماعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *