قانون العمل السعودي يوضح الحالات التي يستحق فيها العامل خصم من الراتب وعدد ساعات العمل

قانون العمل السعودي يوضح الحالات التي يستحق فيها العامل خصم من الراتب وعدد ساعات العمل

قانون العمل السعودي من احد اهم القوانين التي تم تطوير المواد الخاصة به في الآونة الأخيرة وذلك لتواكب مع كافة المستجدات في سوق العمل في المملكة العربية السعودية، كما أوضح القانون أيضا بنود إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وتعويض إنهاء العقد والتي سبق وان تحدثنا عنها، حيث تعتبر المملكة من اكبر الدول العربية التي يتوفر فيها العديد من فرص العمل للعمالة الوافدة وبتالي تصبح المملكة واحدة من اكبر الاقتصادات العربية بمؤشر نمو مرتفع عن كل عام، وهذا يأتي بفضل توجهات سمو الملك سلمان بن عبد العزيز وأيضا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبفضل هذه التوجهات تم تطوير العديد من القوانين الحيوية في المملكة والتي تخدم شريحة كبيرة من المواطنين والوافدين على حد سواء وأيضا لتنفيذ رؤية المملكة 2030 والتي تتسابق جميع الهيئات والوزارات والمؤسسات الحكومية في جعل كافة قوانينها تتماشي مع رؤية المملكة والتي أصبحت هدف أساسي لدي الجميع يجب الوصول إليه في الفترة الزمنية المحددة.

الحالات التي يستحق فيها العامل خصم من الراتب

ووفق لما اكده وزارة الموارد البشرية السعودية أنصاحب العمل من الممكن ان يخصم جزء من راتب الموظف بدون موافقة كتابية من العامل وذلك في الحالات التالية:

  1. يمكن لصاحب العمل خصم ما لا يزيد عن 10% من إجمالي الأجر في حالة الرغبة في استرداد قروض العامل من صاحب العمل.
  2. خصم الاشتراك الشهري للتأمينات الاجتماعية.
  3. خصم قيمة اشتراك العامل في كل من صندوق الادخار وقروض صندوق الادخار.
  4. ويتم خصم أيضا القسط الشهري عن المشروعات السكنية التي يقوم بناءها صاحب العمل لتمليكها للعمال.
  5. خصم قيمة الغرامة التي تقع على العامل نتيجة قيامه بمخالفة أو مقابل أتلاف شئ ما.
  6. وأيضا يتم الخصم في حالة إذا كان هناك قيمة دين على العامل على أن يكون ذلك بناءً على حكم قضائي بشرط ألا يكون الخصم أكثر من 1/4 المرتب أي بنسبة 25% من قيمة المرتب.
  7. في حال توقيف لعامل عن العمل من قبل إحدى الجهات المتخصصة في قضايا العمل، يجب على صاحب العمل أن يقوم قطع قيمة 50% من الراتب الشهري للعامل حتى يتم الفصل في القضية ويكون ذلك في مدة أقصاها 180 يوم لا أكثر، إذا تم أثبات براءة العامل يسترد ما تم خصمه من المرتب، وفي حالة أثبات أدانته لا يسترد أي من المبالغ المخصومة.

ملحوظة هامة: إذا كان احد الطرفين يرغب في إنهاء التعاقد فيجب عليه أن يقدم إشعارًا رسميًا مكتوبًا إلى الطرف الآخر، قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن الستين 60 يوماً في حالة كان العامل يتلقى أجره شهرياً، وثلاثون  30 يوماً في حالة كان غير ذلك أي إذا كان يتقاضى أجره بشكل أسبوعي أو يومي.

قانون العمل السعودي يوضح عدد ساعات العمل

  • لا يزيد عدد ساعات العمل عن 8 ساعات خلال اليوم الواحد أي ألا تزيد عن 48 ساعة خلال أيام الأسبوع.
  • على صاحب العمل أن يقوم بتخفيض عدد ساعات العمل في شهر رمضان وألا تزيد عن 6 ساعات خلال اليوم أي ما يساوي 36 ساعة في الأسبوع.
  • ألا تكون ساعات العمل المتتالية أكثر من 5 ساعات.
  • يجب أن يحصل العامل على فترة راحة ووقت للصلاة وتناول الطعام على ألا تقل فترة الراحة عن 30 دقيقة للمرة الواحدة.
  • يكون العامل حر التصرف في وقت الراحة ولا يكون تحت سلطة صاحب العمل في تلك الفترة.
  • يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لكافة العمال، ولكن من الممكن أن يقوم صاحب العمل باستبدال يوم الجمعة بيوم آخر من أيام الأسبوع وعليه أن يقوم بإبلاغ مكتب العمل بذلك قبل تطبيقه.

قانون الإجازات للقطاع الخاص 2023

في السعودية لا يختلف قانون الإجازات السنوية كثيرا من حيث عدد الأيام عن نظام العمل لدي الحكومة، كما أنها أضافت بعض البنود لدي العاملين بالقطاع الخاص بأن تكون الإجازة السنوية تكون بالاتفاق والتراضي ما بين العامل وصاحب العمل بشرط ألا يكون هناك ضررا واقعا علي المؤسسة نتيجة لتلك الإجازة.

  • إذا كان العمال يشتغلون لساعات طويلة شاقة يمكنهم المطالبة بعدد أكبر من الإجازات المدفوعة الأجر.
  • إذا علم صاحب العمل بأن الموظف لديه يعمل لدي حساب منشأة أخري أثناء تلك الإجازة من حقه أن يقوم بخصم الأجر المدفوع في الإجازة.يستلزم ألا يقوم صاحب العمل بإغراء الموظف بزيادة راتبه مقابل أن يقوم بالتنازل عنه حقه في إجازته السنوية لأن هذا مخالف للقانون.
  • لا يتم احتساب الإجازات الأسبوعية أو الرسمية من فترة الإجازة السنوية وهذا الشرط ينطبق أيضا علي العاملين بالقطاعات الحكومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *