قانون العمل السعودي يوضح إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وتعويض إنهاء العقد

قانون العمل السعودي يوضح إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وتعويض إنهاء العقد

قانون العمل السعودي بعد أن تم تطويره نهاية العام الماضي يحتوي على نصوص وبنود لابد أن يكون جميع العاملين في المملكة العربية السعودية علي معرفه كامله بها، وقد أوضحنا في مقال سابق ضوابط الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي الجديد، حيث تعتبر السعودية مركز جذاب للعماله الوافدة في الخليج العربي وهذه العمالة ليست مقتصرة على العرب فقط ولكنها تجمع علي ارضيها العديد من الجنسيات العاملة في الكثير من المجالات المختلفة التي تعي المملكة في الازدهار في شتي هذه المجالات لتواكب موجه التطور العالمي وهذا يعتبر اهم أهداف رؤية المملكة 2030، وبسبب أن سوق العمل كبير في المملكة تشهد وزارة الموارد البشرية في المملكة علي أبرام الكثير من عقود العمل المبرمة بين صاحب المؤسسة والموظف الجديد، ويتم توثيقه وحصول كل طرف على نسخة من العقد للحفاظ على مستحقات العامل وحق المؤسسة.

قانون العمل السعودي

وبعد أن تم تطوير الكثير من نصوص نظام العمل السعودي مثل شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي الجديد، والآن اصبح انه لابد أن نسلط الضوء علي بعض البنود التي تم تحديثها حتي يكون جميع العاملين علي دراية كاملة بما لهم وما عليهم من حقوق، كما حددت وزارة المواردة البشرية عند تحديث بنود قانون العمل السعودي أنواع عقود العمل وجعلتهم خمسة أنواع وهم كما يلي:

  • عقد عمل موسمي: يقصد بعقد العمل الموسمي بأنه يتعلق بموسم معين في العام.
  • عقد عمل محدود:  يرتبط عقد العمل المحدد بمدة زمنية معينة ومن الممكن أن يتم تجديد العقد مرة اخري.
  • عقد عمل غير محدود: يعتبر عقد العمل الغير محدود من أنواع العقود المميزة في السعودية وذلك لأنه لا يحدد فترة للإلغاء وينتهي العقد بالتراضي.
  • عقد عمل لمهمة ما: يوجد نوع من العقود مخصص لأنواع معينة من المهام وينقضي بمجرد الانتهاء المهمة بالكامل.
  • عقد عمل تأهيل وتدريب: يأتي الفرد إلى الدولة بهدف الحصول على المنحة التدريبية المكونة من عدة أشهر وفور الانتهاء يعود إلى وطنه.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

  1. ينتهي عقد العمل قبل مدته المتعارف عليها في حالة وصول الموظف لسن التقاعد وفي تلك الحالة يستحق إنهاء مهامه والحصول على جميع مستحقاته.
  2. ينهي الموظف فترة عمله في الهيئة بالاتفاق مع الإدارة مع ضرورة تقديم مستند كتابي رسمي يوضح بموافقة الموظف على إنهاء العمل.
  3. المادة رقم الخامسة وسبعين تسمح بأحقية فسخ عقد العمل الغير محدد بفترة معلومة من قبل أحد الطرفين سواء الموظف أو الهيئة.
  4. في حالة كان العقد متعلق بمهمة معينة وينتهي فور انقضائها فإن في تلك الحالة ينتهي بشكل مباشر ما لم يتم تجديده مرة أخرى.
  5. ينال الموظف جميع مستحقاته سواء انتهى العقد قبل مدته أو في الفترة المتفق عليها.

تعويض إنهاء العقد

  • ينال العامل راتبه على الفترة التي تم إلغائها من العقد ويحصل على جميع مستحقاته.
  • في حالة كانت جهة العمل هي الراغبة في فسخ العقد فإن للعامل حق في التغيب يوم واحد في الأسبوع من أجل البحث عن عمل آخر.
  • العقد الغير محدد يتيح للعامل الحصول على راتب نصف شهر عن كل عام تم العمل به.
  • يأخذ العامل حقوقه المالية من جهة العمل بالكامل وفي حالة عدم الحصول يمكنه اللجوء للقضاء الذي يكفل الحقوق لجميع الفئات المتواجدة بالسعودية.

تعليقات

  • مكتب العمل والعمال داااااااج( إلا من رحم الله ) على راسهم الرئيس الذي كان يتولى الرئيسه بعام ١٤٣٨ حسبي الله ونعم الوكيل فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *