اختبار القدرات هو أحد معايير المفاضلة بين الأفراد المتقدمين. والمتقدمات لشغل الوظائف الحكومية. لأنه يهدف إلى قياس العديد من القدرات. التي يتمتع بها الخريج المتقدم لشغل الوظائف الحكومية. حتى يتم اختيار أفضل العناصر. وممن تنطبق عليه الشروط الأخرى بالإضافة إلى القدرات التي يتمتع بها الخريج. وسوف نتناول في هذا التقرير رابط التسجيل ومواعيد التسجيل سواء ورقي أو محوسب وأيضاً رسوم التسجيل.

رابط التسجيل ومواعيد اختبار القدرات 1442-2021

يهدف اختبار القدرات إلى قياس أربع قدرات رئيسية وهي:-

* القدرة اللفظية وذلك لبيان قدرته على فهم معاني الكلمات واستخدام تلك الكلمات بفاعلية وفهم العلاقات فيما بينها وأيضاً معاني تلك الكلمات سواء في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.

* القدرة الكمية لبيان القدرة على معالجة المعلومات بشكل كمي وصحيح.

* القدرة الاستدلالية وتهدف إلى قياس قدرة الممتحن على التفكير المنطقي عن طريق تطبيق قواعد الاستدلال والاستقراء للبيانات  أو المعلومات الرمزية المجردة.. إلخ.

* القدرة المكانية، وتهدف إلى قياس القدرة على التكيف البصري باستخدام الأشكال الهندسية والصور والقدرة على تصور تلك الأشكال والصور ثنائية الأبعاد.

طريقة التسجيل:-

ولقد أتاحت هيئة تقويم التعليم، للطلاب التقدم لاختبارات القدرات عن طريق التسجيل في ذلك الاختبار عبر المركز الوطني للقياس، حيث يقوم المتقدم بعمل حساب لدي قياس في حالة عدم امتلاكه لحساب على المركز الوطني للقياس وبطريقة سهلة جداً.

مواعيد اختبار القدرات العامة 2021 :-

أعلن المركز الوطني للقياس عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر عن فتح باب التسجيل في اختبارات القدرات العامة (ورقي-طالبات)، اعتباراً من يوم 2 أغسطس 2021، وللطلاب اعتباراً من يوم 4 أغسطس 2021، وسيكون التسجيل متاح للجميع يوم 11 أغسطس الجاري.

وأشار المركز الوطني للقياس بأن فترة الاختبار ستكون اعتباراً من يوم 2 أكتوبر المقبل وحتى 11 أكتوبر، علما بأن التسجيل المبكر سوف ينتهي يوم 2/9/2021، بينما التسجيل المتأخر سوف يستمر حتى يوم الاختبار وحسب  توفر المقاعد.

رسوم اختبارات القدرات:-

حددت هيئة تقويم والتعليم رسوم دخول اختبارات القدرات كالتالي:-

* 200 ريال سعودي وفى حالة اجتياز المتقدم للاختبار يحصل على شهادة تفيد اجتيازه وتظل تلك الشهادة صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ الحصول عليها.

وتعمل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة على رفع كفأة العملية التعليمية في المملكة، حيث أنها تشرف على عدد من الاختبارات التي يخضع لها الفرد السعودي في مراحل التعليم المختلفة، ففي المرحلة الثانوية يكون التسجيل في الاختبار التحصيلي والذي يعد أساسياً للالتحاق بالجامعات السعودية، وفي مرحلة التخرج من الجامعة، هناك عدة جهات تطلب شهادة اختبار القدرات للخريجين الجامعيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ