“الدعاء المستجاب” أدعية يوم الجمعة المستحبة عن النبي الكريم وفضل هذا اليوم

“الدعاء المستجاب” أدعية يوم الجمعة المستحبة عن النبي الكريم وفضل هذا اليوم

أدعية يوم الجمعة التي تعد من الفضائل التي يحرص المسلم عليها في نهاية كل أسبوع حيث يسعى للقول الحسن والفعل الحسن، ويكون أفضل ما يقال في يوم الجمعة هو ما قام النبي الكريم به وما دعي الله به تقربا واستغفارا في هذا اليوم المميز الذي يجتمع فيه العمل الصالح مع اجتماع المسلمين بالمساجد والتضرع بالدعاء إلى رب العالمين، وتقوم بعرض الأدعية الأشهر عن النبي وأيضا الأدعية التي تمس القلب ويتقرب بها المؤمن بطلب الرحمة والمغفرة والتوبة من رب العالمية.

الأعمال الصالحة في الأيام المباركة

أدعية يوم الجمعة 
أدعية يوم الجمعة

 

فضل الجمعة عن سائر أيام الأسبوع

يعتبر هذا اليوم يوم المسلم بامتياز حيث يكون فيه العمل الصالح مستحبا طوال اليوم حيث يبدا المسلم اليوم بالصلاة والذكر والتقرب لرب العالمين ثم يقوم بقراءة سورة الكهف والتي تعتبر نورا للمسلم ومغفرة فيما بين الجمعتين كما استأثر عن النبي الكريم الذي كان يجث على قراءتها كل جمعة، ويكون القرآن والخشوع لله في هذا اليوم من الفضائل الحسنة للمسلم، ويكون اجتماع المسلمين الأسبوعي بما فيه من روحانيات واجتماع وانتظام واتباع الإمام بما فيه من إشارات على الوحدة والتضرع والاصطفاف، وتكون صلاة الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر كما أخبر النبي الكريم، ويكون في هذا اليوم ساعة مستجاب فيها الدعاء، فإذا وافاها أمرئ مؤمن يسال الله الخير ويستعيذ فيه و=من المعاصي والشر إلا استجاب له الله، ويرى العلماء أنها ساعة الدعاء في صلاة الجمعة ويرى الأغلب أن الدعاء مستحب طوال ساعات اليوم.

قال الرسول الكريم “فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ ، وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي ، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا ، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ“.

أدعية يوم الجمعة

  • اللهم في هذه الجمعة متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وانعم علينا اللهم بصحة الابدان واكفنا شر الإنس والجن، أسالك اللهم فرجا لكل الهموم وعطاء لكل محروم وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت ورزقا لكل محتاج واستجابة لكل دعاء.
  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا لله الملك العدل اليقين، لا إله إلا الله إلهنا وإله آبائنا من قبل سبحانك ربي إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بيده الخير كله وإليه المصير، سبحان الله وبحمده خضوعا لعظمته.
  • اللهم أسعدنا أرواحا وأرح قلوبنا يا الله وفرج همومنا وأبدلنا بكل ضيق فرج وبكل عسر يسر وسخر لنا من الأقدار أجملها.
  • اللهم أنت الحق وقولك الحق والجنة حق والنار حق لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسألك في هذه الجمعة الرزق والبركة في العمر.
  • اللهم إني إليك مددت يدي وفيها وعندك عظُمت رغبتي فاقبل اللهم توبتي وارحم ضعفي وخطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا الله لا تحرمني من سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطاؤك، ولا تمنع اللهم عني مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا رب.
  • لا إله إلا الله الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني  كنت من الظالمين.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك ولا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة وارزقنا من واسع فضلك رزقا طيبا ولا تحوجنا لسواك وزدنا لك شكرا يا رب.
  • اللهم لا تحرمني من سعة رحمتك وسبوغ نعمك وشكول عافيتك وجزيل عطاءك، اللهم في آخر ساعات الجمعة بشرني بشبه الغيث بسعادة تملأ القلب وتمحو بها الحزن وفرج لكل صابر وشفاء لكل مريض وتحقيقا لكل أمنية، ورحمة لكل ميت واستجابة لكل داء يا رب العالمين.

  • اللهم لا تصد عنا وجهك يوم نلقاك ولا تطردنا من بابك فمن يكون لنا إن طردتنا يا أرحم الراحمين، الحمد لله الذي يرجى فضله ولا رزاق إلا ه، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم إنا نسألك فرج الهم وكشف الغم وإجابة لدعوة المضطرين يا رحمن الدنيا والآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *