طرق طبيعية لتخلص الحامل من الإمساك أهمها إتباع نظام غذائي صحي

طرق طبيعية لتخلص الحامل من الإمساك أهمها إتباع نظام غذائي صحي

الإمساك مشكلة العصر التي أصبحت لا تفرق بين الصغار ولا الكبار على الإطلاق، وعادة ما يحدث نتيجة النظام الغذائي الخاطئ الخالي من الألياف إلى جانب قلة تناول القدر المناسب من السوائل بالشكل اليومي، ولعل أبرز الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإمساك هي المرأة الحامل، نظرًا لما يشهده جسمها من العديد من التغيرات هذه الفترة سواء في النظام الغذائي أو الهرمونات، وهو ما يجعلها تتعرض للإمساك بشكل كبير، ونظرًا لأهمية هذا الأمر لدى الكثيرين نستعرض معكم أهم الطرق التي تساعدك على التخلص من الإمساك خلال فترة الحمل لتجنب التعرض للمشاكل الأخرى.

طرق طبيعية لتخلص الحامل من الإمساك

الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الألياف الكاملة ضمن النظام الغذائي اليومي بقدر كبير، لضمان حركة الأمعاء بالطريقة السليمة، وتشمل هذه الأطعمة: الحبوب الكاملة، والأرز البُني، والبقوليات، والفواكه الطَازجة، والخُضار.

السوائل من العلاجات الطبيعية الهامة في التخلص من مشكلة الإمساك عند المرأة الحامل، فلابد من الاهتمام بتناول أكبر قدر من الماء والسوائل الطبيعية من الفواكه والمشروبات الساخنة أيضًا، وينصح بتناول كوبًا من الماء الدافئ عند الاستيقاظ صباحًا لضمان تلين حركة الأمعاء.

الرياضة من أهم الوسائل التي تجهلها الكثير من السيدات الحوامل، فممارسة التمارين الرياضية المختلفة من أهم الوسائل التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك، عن طريق ممارسة المشي، السباحة، واليوجا.

عدم التأخير عن الذهاب إلى الحمام عند الشعور بذلك، ففي حالة التأخر وتأجيل الأمر يصبح البراز أكثر صلابة، مما يجعل من الصعب خروجه من الجهاز الإخراجي ويتحول إلى إمساك.

في حالة ما إذا كان الأمر أشد صعوبة ولم تجدي الوسائل السابقة نفعًا، فيجب اللجوء إلى الطبيب واستشارته ربما كانت المشكلة بسبب احتواء المكملات الغذائية التي تستخدمها الحامل على نسبة كبيرة من الحديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *