أخطاء شائعة أثناء تنظيف المنازل

أخطاء شائعة أثناء تنظيف المنازل

يرتكب الكثير من الأشخاص أخطاء شائعة أثناء تنظيف المنازل ، والتي قد تمثل خطورة كبيرة على صحتهم وصحة من يعيشون معهم داخل البيت، وفي المقال نوضح أبرز هذه الأخطاء.

أخطاء شائعة أثناء تنظيف المنازل

تنظيف المنزل ليس بالأمر السهل، حيث أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل الحفاظ على صحة جميع أفراد البيت، وإلا تكون قد ارتكبت أخطاء كبيرة أثناء التنظيف، والتي من أبرزها التالي:

1- تنظيف ألواح التقطيع باستخدام الصابون فقط

بعد الانتهاء من تقطيع اللحوم أو الدواجن على الألواح الخشبية المخصصة لذلك، لا يجب الاكتفاء بتنظيفها بالماء والصابون فقط، بل يجب نقعها لمدة ربع ساعة على الأقل في محلول من الماء المضاف إليه الخل والملح لمنع نمو البكتيريا وانتقالها إلى الخضروات أثناء تقطيعها.

2- حفظ فرشاة الأسنان في خزانة حفظ الأدوية

خزانة الأدوية مكان مظلم للغاية مما يساعد على نمو البكتيريا والجراثيم، مما يجعله مكان غير صالح لحفظ فرشاة تنظيف الأسنان، لتجنب انتقال البكتيريا إليها والتسبب في مخاطر صحية كثيرة.

3- غسل النوافذ الزجاجية في أشعة الشمس الساطعة

أثبتت الدراسات أن غسل النوافذ تحت أشعة الشمس غير مجدي على الإطلاق، حيث أن أشعة الشمس تعمل على إزالة مواد التنظيف قبل الانتهاء من عملية التنظيف كاملة، لذلك يفضل الانتظار حتى وقت الغروب.

أبرز 5 أخطاء شائعة أثناء تنظيف المنازل

هناك أخطاء أخرى يقوم بها البعض أثناء تنظيف المنازل، منها الآتي:

1- عدم تنظيف أجهزة التحكم

أجهزة التحكم من الأشياء التي تنتقل من شخص إلى آخر باستمرار، مما يساعد على انتقال البكتيريا والعدوى إن وجدت، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفها مرتين أسبوعيًا على الأقل، ويجب تطبيق نفس الشيء على الأسطح ومقابض الأبواب وغيرها.

2- تعليق فرشاة المرحاض المبللة

تعليق الفرشاة المستخدمة في تنظيف المرحاض وهي لا تزال مبللة أمر خطير للغاية، حيث أن البيئة الرطبة تساعد في انتشار البكتيريا بشكل سريع، لذلك ينصح بوضعها على المرحاض حتى تجف تمامًا ثم تعليقها في مكانها المخصص لتجنب انتقال الأمراض بين الأفراد.

3- عدم غسل أكياس التسوق القماشية

عدم الاهتمام بتنظيف أكياش التسوق المصنوعة من القماش يساعد في نمو البكتيريا وانتشار الأمراض، بسبب بقايا الطعام التي تتعفن مع مرور الوقت، لذلك ينصح بغسل الأكياس القماسية مرة واحدة أسبوعيًا كحد أدنى.

4- ارتكاب أخطاء شائعة أثناء تنظيف المنازل التنظيف بحركات دائرية

يرجح الخبراء أن تنظيف الأشياء باستخدام الفرشاة من خلال حركات دائرية أمر غير صحي لأنه يعمل على نقل البكتيريا من مكان إلى آخر، وأن الأفضل هو تحريك الفرشاة في اتجاه واحد من اليسار إلى اليمين أو العكس.

5- عدم تنظيف سلاح الخلاط

تنظيف الخلاط بالمياه فحسب لا يكفي، بل يجب تنظيف السلاح منفردًا عن طريق إخراجه وغسله بالماء والصابون جيدًا للتخلص من بقايا الطعام التي تنقل الجراثيم والفطريات وتسبب الأمراض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *