7 عادات كفيلة بجعلك فقيرا إحذر منها!

7 عادات كفيلة بجعلك فقيرا إحذر منها!

الفقر، واحد من أسوأ الظروف على الإطلاق التي قد يمر بها أي إنسان، ولكن إن كنت ميسور الحال، ولا تريد بالطبع أن تتحول ظروفك المالية بالتدريج إلى الأسوأ فعليك أن تعرف أنه يوجد هناك سبعة عادات قد تمتلك واحدا منها على الأقل، يجب عليك أن تتخلص منها جميعا وتوعي من حولك عنها حتى تتجنب أنت ومن حولك شبح الفقر والديون.

 

عدم الادخار

يوجد عادة سيئة للغاية وقد تتسبب في فقر الشخص على المدى الطويل وهي عدم الادخار، حيث إن الشخص يحصل على راتبه ولا يدخر أي جزء منه، حيث إن دخله يتم صرفه بالكامل، وهذه عادة غير حكيمة، حيث يجب عليك ادخار جزء من دخلك الشهري، وينصح المتخصصين بأن تدخر ما لا يقل عن 10 بالمئة من دخلك الشهري، وذلك حتى تكون ما يسمى ب “الوسادة المالية”.

ولا شك بأن المبلغ البسيط الذي ستدخره كل شهر سيصبح مبلغا كبيرا فيما بعد، ويمكنك الاستفادة من هذا المال في أية ظروف دون مواجهة أزمة مالية، أو يمكنك حتى استثماره بالطرق الصحيحة.

عدم متابعة النفقات

إذا سألت أي شخص يمر بأزمة مالية سؤال “أين ذهب مالك؟”، سيجاوب بأنه لا يدري، وذلك بسبب أنه لا يتابع نفقاته، ويمكنك تجنب هذه العادة عن طريق تسجيل نفقاتك في ورقة، وحينها ستعرف في ماذا تصرف مالك، وستعرف ما هي الأشياء الغير ضرورية التي يمكنك الاستغناء عنها، ومتابعة نفقاتك سيساعدك بكل تأكيد على ادخار جزء من راتبك.

شراء أرخص المنتجات

من ضمن الأشياء التي يفعلها معظمنا أثناء شراء أي منتج هو التركيز على سعر المنتج بغض النظر عن قيمته فنقوم بشراء أرخص منتج حتى وإن كان رديئا، ونحن نظن أننا بذلك نقوم بالتوفير في المال، ولكن على العكس هذه العادة قد تسبب في فقرك على المدى الطويل، فمثلا عند شرائك لسماعة أذن لجوالك واخترت ارخص نوع، فإنه بعيدا عن جودتها ستكون رديئة فإن عمرها الافتراضي لن يزيد عن أسبوع، بينما إذا قمت بشراء سماعة أغلى قليلا فإنك ستحصل على جودة أعلى كما أن عمرها سيمتد معك لعدة أشهر.

وبناء على المثال فإن المنتج الأغلى وذو الجودة الأفضل سيوفر في مالك على المدى الطويل على عكس المنتجات الرخيصة رديئة الجودة.

عدم التركيز على زيادة الدخل

من ضمن العادات الكفيلة بجعلك فقيرا وثباتك على المستوى الذي تعيش به، هو عدم سعيك في زيادة دخلك الشهري، حيث نلاحظ أن جميع الفقراء يركزون على تقليل المصاريف المدفوعة ويغضون النظر عن السعي في زيادة دخلهم الشهري وهذا ما قد يتسبب في العديد من الأزمات مع زيادة الأسعار، ويمكنك السعي في زيادة دخلك عن طريق تعلم مهارات جديدة لوظيفتك، أو العمل في وظيفة إضافية والعديد من الأشياء الأخرى.

العادات الغذائية السيئة

قد يبدو هذا غريبا للكثيرين، ولكن نعم العادات الغذائية الغير صحية من ضمن العادات الكفيلة بجعلك فقيرا، حيث إن تناول أطعمة مليئة بالزيوت والسكريات والأطعمة الغير صحية عموما والتدخين، كفيل بتدهور حالتك الصحية وإصابتك بالإجهاد والتعب وقلة الإنتاجية في العمل، وستضطر حينها لزيارة الطبيب والحصول على أدوية غالية الثمن مما سيتسبب بطريقة ما إلى أن تواجه أزمة مالية لا داعي منها.

ويمكنك أن تغير عاداتك الغذائية والتركيز على تناول أطعمة صحية كالفواكه والخضراوات وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة، وهذا سيساهم في زيادة نشاطك وستقل زياراتك للطبيب، كما أن ذلك سيساهم في زيادة إنتاجيتك في العمل وبالتالي زيادة دخلك.

إلقاء اللوم على الآخرين حيال وضعك المالي

من ضمن العادات التي نجدها مشتركة بين الكثير منا ولا نعلم أنها خطيرة وقد تتسبب في فقر الكثير منا هي عدم تحمل مسئولية سوء وضعك المالي، فتقوم بإلقاء اللوم على غلاء الأسعار، أو على مديرك الذي لا يريد زيادة راتبك، والعديد من الأشياء الأخرى التي نعلمها.

عليك أن تتحمل مسئولية سوء وضعك المالي، وأن تستجمع شجاعتك وتعمل بجد على تحسين وضعك المالي، فإن إلقاء اللوم على الآخرين لن يحركك إلى الأمام ولو خطوة.

تضييع الوقت

اعتقد أن معظمنا يعاني من هذه المشكلة، ألا وهي تضييع الوقت، وعدم استغلال الوقت في تعلم شيء مفيد أو عمل شيء لزيادة دخلك، حيث إن معظمنا يضيع معظم وقته الثمين على مواقع التواصل الاجتماعي، عليك باستثمار وقتك وعدم إضاعته فيما لا يفيد حتى لا يتدهور وضعك المالي بدون أن تشعر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *